icon
التغطية الحية

غوتيرش: الصيام أظهر لي الوجه الحقيقي للإسلام

2023.04.06 | 19:54 دمشق

غوتيريش: الصيام أظهر لي الوجه الحقيقي للإسلام
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش: الصيام أظهر لي الوجه الحقيقي للإسلام
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، بأنه سبق له الصيام عن الطعام وذلك لإظهار تضامنه مع المسلمين، في أثناء زياراته السابقة لمخيمات اللاجئين.

وأضاف الأمين العام في تصريح أدلى به لموقع "أخبار الأمم المتحدة": "الصوم أظهر لي الوجه الحقيقي للإسلام".

وأوضح غوتيرش بأنه سيزور الصومال خلال شهر رمضان الحالي للتعبير عن تضامنه مع الشعب الصومالي، وذلك في إطار زياراته المعتادة التي يجريها لدول إسلامية خلال رمضان كل عام.

وأضاف أن الصوماليين يعانون منذ سنوات طويلة من حالة عدم الاستقرار والقحط والجفاف.

وتابع قائلا: "الهدف من زياراتي للدول الإسلامية خلال شهر رمضان، هو لفت أنظار العالم إلى مآسي المجتمعات الإسلامية في هذه الدول".

وأردف: "على الجميع أن يتحدوا من أجل السلام في هذه الأيام التي يتم فيها الاحتفال بالأيام المقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود معًا".

ولفت إلى أن ميثاق الأمم المتحدة الصادر عام 1951 لحماية اللاجئين، يتطابق تمامًا مع القيم الروحية الموجودة في الكتاب المقدس والقرآن الكريم.

غوتيرش يستشهد بآية من القرآن الكريم

يذكر أن غوتيرش كان قد استشهد بآية من القرآن الكريم لتأكيد عظمة الإسلام، خلال فعالية رفيعة المستوى احتضنتها الجمعية العامة للمنظمة الدولية في 12 من شهر آذار الماضي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه رأى بنفسه تجليا لما جاء به القرآن الكريم في سورة التوبة، واستشهد بالآية التي يقول فيها الله عز وجل {وإنْ أحدٌ مِن المشركينَ استجارَكَ فأجِرْهُ حتّى يسمعَ كلامَ اللهِ ثمَّ أبلِغْهُ مأمنَهُ ذلكَ بأنَّهم قومٌ لا يَعلمونَ}.

وأضاف غوتيرش أنه رأى ذلك عندما كان مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين، من خلال سخاء الدول الإسلامية التي فتحت أبوابها لمن أُجبروا على الفرار من ديارهم في وقت أغلقت فيه دول أخرى كثيرة حدودها.

وقال "إننا على بعد أيام فقط من شهر رمضان، ومنذ أكثر من ألف عام ورسالة السلام والتعاطف والتراحم التي جاء بها الإسلام تشكل إلهاما للناس حول العالم"، مضيفًا أن كلمة “إسلام” مشتقة من الجذر نفسه لكلمة “سلام”.