icon
التغطية الحية

غضب في الرقة بعد طرح مشروع يدرس إزالة مقبرة حطين

2022.01.12 | 10:58 دمشق

مقبرة حطين الرقة
مقبرة حطين في مدينة الرقة
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، طرحت مشروعاً يدرس إزالة مقبرة حطين في مدينة الرقة، ما أثار غضب الأهالي في المدينة.

وقال مصدر إداري في بلدية الرقة التابعة لـ"الإدارة الذاتية" إن مشروع إزالة مقبرة حطين (تضم أكثر من 100 قبر) ونقلها إلى شرقي الرقة بدأت دراسته، مطلع العام الجاري.

وأضاف المصدر أنّ المشروع يهدف إلى إقامة مشاريع تربوية وصحية في موقع المقبرة، مشيراً إلى أنّه سيجري التنسيق مع الأهالي من أجل نقلهم رفات موتاهم إلى خارج مدينة الرقة، وإعادة دفنهم في مقبرة مجهزة لذلك.

ومن المقرّر أن يبدأ تنفيذ المشروع فور الانتهاء من دراسته، في الـ25 من شهر كانون الثاني الجاري، وسيعمل موظفون مختصون من فريق الاستجابة الأولية على نقل القبور بعد توثيق أسماء أصحابها وتدوينها في سجلات رسمية.

وهذا القرار أثار موجة غضب كبيرة بين أهالي مدينة الرقة، معتبرين أنّ هذه الخطوة تعدّ مساساً بحرمة القبور، مطالبين "الإدارة الذاتية" باحترام ذلك والعزوف عن المشروع.

بحسب المصادر فإنّ "الإدارة الذاتية" ستعيد النظر بمشروع إزالة مقبرة حطين قبل تطبيقه، خشية من ردة فعل الأهالي، إلا أنّ "الإدارة" لم تعلّق رسمياً بخصوص المشروع.