icon
التغطية الحية

غزة.. قصف واشتباكات في عدة مناطق وعدد ضحايا الحرب يرتفع إلى 32.705 قتلى

2024.03.30 | 15:16 دمشق

آخر تحديث: 30.03.2024 | 16:18 دمشق

77
فلسطينيون يتفقدون الأضرار التي لحقت بمبنى بعد القصف الإسرائيلي على رفح، جنوبي قطاع غزة، 29 آذار/مارس 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

في اليوم الـ 176 من الحرب الإسرائيلية المدمرة، يواصل جيش الاحتلال قصف مناطق على امتداد طول القطاع من الشمال إلى الجنوب.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، في تقريرها الإحصائي اليومي، إن قوات الاحتلال ارتكبت 8 مجازر ضد العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 82 قتيلاً و98 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ووفقاً لآخر تحديثات الوزارة، فإن حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ارتفعت إلى 32.705 قتلى و75.190 مصابا، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ميدانيا

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، استهداف دبابة ميركافا بعبوة ناسفة في معارك خان يونس جنوبي القطاع.

وقالت "القسام"، إن "مجاهديها أكدوا بعد عودتهم من خطوط القتال في خان يونس، استهداف دبابة صهيونية من نوع "ميركافا" بعبوة ناسفة من طراز "شواظ" وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح".

وأشارت "القسام" إلى أن 3 مروحيات إسرائيلية هبطت لإخلاء طاقم الدبابة في منطقة وسط البلد بمدينة خان يونس.

وفي وقت سابق، شنت طائرات الاحتلال الحربية أحزمة نارية عنيفة شرق مدينة خان يونس، بالتزامن مع استمرار القصف المدفعي للمنطقة جنوبي القطاع.

ووسط القطاع، قصفت المدفعية الإسرائيلية، اليوم، بشكل مكثف منطقتي المغراقة والزهراء.

بايدن يرسل شحنة أسلحة جديدة لإسرائيل

وافقت الإدارة الأميركية، أمس الجمعة، على إرسال شحنات أسلحة جديدة إلى إسرائيل بقيمة 2.5 مليار دولار، من دون إخطار الكونغرس.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن مصدرين رسميين في وزارتي الدفاع والخارجية، لم تسمهما، أن إدارة بايدن وافقت على بيع 25 طائرة حربية من طراز إف-35 وآلاف القنابل غير الموجهة بقيمة 2.5 مليار دولار إلى إسرائيل.

وتأتي الشحنة الجديدة على الرغم من اتساع دائرة التباين والاختلافات بين بايدن ونتنياهو حول هجوم محتمل لإسرائيل على رفح جنوبي القطاع فضلا عن تباين الرؤى بما يتعلق بـ "اليوم التالي" للحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة بايدن، وافقت على شحنة الأسلحة الجديدة من دون إخطار الكونغرس ودون الإعلان عنها للرأي العام.

وفي 6 آذار/مارس الماضي، كشفت الصحيفة ذاتها أن الولايات المتحدة عقدت أكثر من 100 صفقة سرية لنقل الأسلحة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة من دون إخطار الكونغرس، مشيرة إلى مدى تورط الإدارة الأميركية في الحرب.

يذكر أنه بعد مرور 6 أشهر من الحرب التي خلفت عشرات الآلاف من الضحايا، ومعظمهم من الأطفال والنساء، وتسببت في دمار هائل بالبنى التحتية وكارثة إنسانية، بالإضافة إلى مجاعة مستمرة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" تواصل إسرائيل حربها على القطاع الذي تحاصره منذ 17 عاما، ويسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون أوضاعا كارثية.