icon
التغطية الحية

غارات ليلية.. روسيا تجدد قصفها لعدة مناطق في شمال غربي سوريا

2023.10.22 | 07:37 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2023 | 10:23 دمشق

قصف صاروخي لقوات النظام على الأحياء السكنية في بلدة الأبزمو غربي حلب - 21 تشرين الأول (الدفاع المدني السوري)
قصف صاروخي لقوات النظام على بلدة الأبزمو غربي حلب - 21 تشرين الأول (الدفاع المدني السوري)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

جددت الطائرات الحربية الروسية، ليل السبت/ الأحد، قصفها على عدد من المناطق في ريفي إدلب واللاذقية شمال غربي سوريا، وذلك بعد ساعات من سلسلة غارات شنتها على المنطقة نفسها.

وقال مراسل "تلفزيون سوريا"، إن الطائرات الروسية استهدفت قرية الشيخ سنديان في ريف إدلب الغربي، ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين.

واستهدف قصف جوي مماثل أطراف قرية غانية وبلدة أرنبة في الريف نفسه من دون وقوع إصابات.

كما قصف الطيران الرّوسي عدة نقاط على محور الكبينة في ريف اللاذقيّة.

بدوره، أكد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إصابة مدني بجروح ورضوض، بعد انهيار جدار منزله إثر غارة روسية في قرية الشيخ سنديان.

وصباح أمس السبت، شنت قوات النظام السوري قصفاً مدفعياً على مدن وبلدات شمال غربي سوريا، بالتزامن مع غارات جوية روسية.

التصعيد في شمال غربي سوريا

وشهد تشرين الأول الجاري تصعيداً للهجمات من قبل قوات النظام وروسيا، إذ استجابت فرق الدفاع المدني، خلال نصفه الأول الشهر الحالي، لـ 194 هجوماً على 60 مدينة وبلدة في مناطق شمال غربي سوريا، تسببت هذه الهجمات بمقتل 49 مدنياً بينهم 13 طفلاً و10 نساء، وإصابة 230 مدنياً بينهم 67 طفلاً و63 امرأة.

وكانت النسبة الكبرى للهجمات بالقذائف المدفعية من قبل قوات النظام بنحو 100 هجوم، و68 هجوماً براجمات الصواريخ، و5 هجمات بصواريخ تحمل مواد حارقة، وهجوم بصواريخ تحمل قنابل عنقودية، و14 هجوماً من الطائرات الحربية الروسية.

ورغم أن حدة الهجمات تراجعت عما كانت عليه خلال الأيام الماضية، فإنها ما زالت تحمل الموت والتهجير للسوريين، في ظل غياب أي رادع لها وتجاهل المجتمع الدولي لهذه الجرائم.

مقتل 112 مدنياً منذ مطلع 2023

منذ بداية العام الحالي 2023 حتى يوم 15 من تشرين الأول، استجابت فرق الدفاع المدني السوري لـ 951 هجوماً على مناطق شمال غربي سوريا، من قبل قوات النظام وروسيا ومناطق السيطرة المشتركة لقوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية، تسببت هذه الهجمات بمقتل 112 مدنياً بينهم 24 طفلاً و16 امرأة، وإصابة 510 مدنيين بينهم 163 طفلاً و77 امرأة.