icon
التغطية الحية

غارات أميركية بريطانية على مواقع الحوثي في مدينة الحديدة اليمنية

2024.03.11 | 19:05 دمشق

غارات أميركية بريطانية على مواقع الحوثي في مدينة الحديدة اليمنية
ارتفع عدد الغارات الأميركية البريطانية على مواقع الحوثي في الحديدة إلى 6 غارات
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الإثنين، عن هجوم أميركي بريطاني بثلاث غارات على محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن، ما يرفع عدد غارات اليوم على المحافظة ذاتها إلى 6.

وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين في خبر عاجل مقتضب، أن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف بثلاث غارات منطقة العرج في مديرية باجل بمحافظة الحديدة".

ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج القصف الأميركي البريطاني.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الجماعة استهداف منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف في محافظة الحديدة، بثلاث غارات أميركية بريطانية.

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الولايات المتحدة أو بريطانيا بشأن الغارات حتى الساعة 14:50 (ت.غ).

وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا و3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.

الحوثي تستهدف أميركا في البحر الأحمر

ويوم السبت، أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، أنها استهدفت سفينة ومدمرات حربية أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، في هجوم وصف بأنه "الأكبر" للحوثيين، في المقابل أعلنت القيادة المركزية الأميركية تدمير 15 مسيرة للجماعة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان متلفز، إن القوات البحرية (التابعة للجماعة) وسلاح الجو المسير نفذا عمليتين عسكريتين نوعيتين حققتا اهدافهما بنجاح.

وفقاً لسريع، الأولى استهدفت سفينة "PROPEL FORTUNE" الأميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة.

أما العملية الثانية استهدفت عددا من المدمرات الحربية الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك بـ 37 طائرة مسيرة.

في حين أشارت وكالة "الأناضول" إلى أن هذا "أكبر" هجوم تشنه الجماعة اليمنية منذ بدء عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن إسرائيلية وأميركية وبريطانية.

ويستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر في خطوة قالوا إنها تضامن مع قطاع غزة، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.