icon
التغطية الحية

"الحوثي" تعلن استهداف سفينة ومدمرات أميركية وواشنطن ترد بتدمير 15 مسيرة للجماعة

2024.03.09 | 13:17 دمشق

A Yemeni demonstrator carries a mock missile during a march in the capital, Sanaa, which is controlled by the Houthis, on March 8, 2024 (AFP)
متظاهر يمني يحمل صاروخاً وهمياً خلال مسيرة في العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، في 8 آذار/مارس 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، اليوم السبت، أنها استهدفت سفينة ومدمرات حربية أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، في هجوم وصف بأنه "الأكبر" للحوثيين، في المقابل أعلنت القيادة المركزية الأميركية تدمير 15 مسيرة للجماعة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان متلفز، إن القوات البحرية (التابعة للجماعة) وسلاح الجو المسير نفذا عمليتين عسكريتين نوعيتين حققتا اهدافهما بنجاح.

وفقاً لسريع، الأولى استهدفت سفينة "PROPEL FORTUNE" الأميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة.

أما العملية الثانية استهدفت عددا من المدمرات الحربية الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك بـ 37 طائرة مسيرة.

في حين أشارت وكالة "الأناضول" إلى أن هذا "أكبر" هجوم تشنه الجماعة اليمنية منذ بدء عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن إسرائيلية وأميركية وبريطانية.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت القيادة المركزية الأميركية " سنتكوم "، إسقاط 15 طائرة مسيرة للحوثيين في اليمن، إثر "هجوم واسع النطاق" للجماعة، بطائرات غير مأهولة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت "سنتكوم"، في منشور عبر منصة "إكس"، إنه ما بين الساعة الرابعة و 6:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، نفذ الحوثيون هجوماً واسع النطاق بطائرات جوية غير مأهولة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضافت أن السفن والطائرات التابعة للبحرية الأميركية إلى جانب العديد من سفن وطائرات البحرية التابعة للتحالف "أسقطت 15 طائرة بدون طيار ذات اتجاه واحد".

هجمات البحر الأحمر

بشكل متكرر أسبوعياً، تعلن جماعة "الحوثي" تنفيذ هجمات ضد سفن تابعة لإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا أو التي تدعم إسرائيل، وذلك تضامناً مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من 5 أشهر.

وجرت العادة، منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن تستهدف الجماعة اليمنية المدعومة من إيران بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدة العزم على مواصلة عملياتها حتى إنهاء الحرب على القطاع.

في المقابل، بدأ التحالف الذي تقوده واشنطن بشن غارات، منذ مطلع العام، ويقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية أعلنت، في 17 كانون الثاني/يناير الماضي، عن إعادة تصنيف جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن على أنها جماعة إرهابية عالمية، ودخل هذا التصنيف حيز التنفيذ بعد 30 يوماً.