icon
التغطية الحية

عمرو سالم: لدينا جيش اقتصادي ولا خوف على سوريا

2022.03.11 | 06:26 دمشق

salm_altjart.jpg
وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّد وزير التجارة الداخلية في النظام السوري عمرو سالم، أن "الحكومة" تمكنت من تأمين استقرار المخزونات الغذائية، مشيراً إلى أنه "لا خوف على سوريا لأن فيها فريقاً نوعياً وجيشاً اقتصادياً" بحسب قوله.

جاء ذلك في اجتماع عُقد داخل مبنى "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، بحضور وزير الاقتصاد سامر الخليل وحاكم مصرف سوريا المركزي محمد عصام هزيمة، بالإضافة إلى رؤساء وأعضاء اتحادي غرف الصناعة والتجارة في حكومة النظام.

ونشرت صفحة الوزارة على فيس بوك، تصريحات سالم التي قال فيها: "إن أهم أولويات الحكومة هو توفير المواد والسلع الغذائية بشكل دائم ومنع الاحتكار والغش والاستغلال. ورغم الأزمة العالمية استطاعت الحكومة أن تؤمن استقرار المخازين الغذائية ولا خوف على سوريا لأن هاجس الحكومة اليومي هو العمل على تحقيق الأمن الغذائي" على حد زعمه.

وأضاف سالم أن "في سوريا فريقاً نوعياً وجيشاً اقتصادياً يضم الحكومة وعدداً كبيراً من الصناعيين والتجار الذين يعملون بمرونة وفكر مؤسساتي وجهد وطني كبير لمنع حصول فقد لأية سلعة".

وأشار إلى أن وزارته "تعمل جاهدة على تسهيل العمل التجاري وتقديم كل الدعم لتأمين تدفق السلع والمواد الغذائية وغيرها وبأسعار مناسبة وتضع كل الحلول الإسعافية في ظل المرحلة الحساسة التي يمر بها الاقتصاد العالمي" بحسب تعبيره.

وختم الاجتماع  بإعداد مذكرة موحدة تتضمن النقاط الأساسية المطروحة والمطلوبة من الجهات المعنية ورفعها لـ "رئيس مجلس الوزراء" حسين عرنوس لدراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها، بحسب المنشور.

ومع بدء الغزو الروسي على أوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق، بالتزامن مع تطبيق قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين من قبل حكومة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.