icon
التغطية الحية

عمرو سالم: الحرب في أوكرانيا أثرت على أسعار الزيت في سوريا

2022.03.06 | 11:58 دمشق

article_61d634537df99-660x330-1.jpeg
وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري عمرو سالم (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري عمرو سالم إن الحرب في أوكرانيا أثرت في أسعار الزيت في العالم ومن ضمنها سوريا بنسبة 40 في المئة.

وادعى سالم في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام، وجود مصادر بديلة لاستيراد الزيت، محذراً من "الأصوات التي تحاول نشر الذعر لتحقيق مكاسب مادية لمصالح شخصية".

وذكر أنه سيتم طرح كميات كافية من مادة الزيت النباتي في صالات السورية للتجارة اعتباراً من اليوم بسعر 8500 ليرة سورية للعبوة الواحدة عبر البطاقة الذكية.

ولفت إلى أنه تم إجراء مناقصة لاستيراد 25 ألف طن من الزيت بمعدل 25 مليون عبوة سوف تطرح في السورية للتجارة فور وصولها.

كما زعم أنه "تتم ملاحقة التجار المحتكرين للمادة بناء على معطيات أكدت قيام بعضهم باستغلال الظروف الراهنة واحتكار المادة لبيعها بسعر مرتفع".

وكان مدير المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع قال يوم أمس السبت في مقطع فيديو، إن ليتر الزيت النباتي سيُباع على البطاقة الإلكترونية بـ 8200 ليرة في صالات المؤسسة، بمعدل عبوة واحدة لكل بطاقة شهرياً.

ويوم الأربعاء الماضي قالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن "سعر ليتر الزيت النباتي ارتفع من 7800 قبل أسبوع ليصل إلى 12 ألف ليرة يوم أمس مع عدم توافره في الأسواق، وذلك بالتوازي مع فقدان زيت القطن من الأسواق أيضاً، رغم أنه غير مرغوب فيه للمستهلك السوري مقارنة بزيت دوار الشمس".