icon
التغطية الحية

عمرها 54 عاما.. إسرائيل تعلن تدمير ذخيرة سورية اكتشفتها في الجولان المحتل

2022.01.04 | 14:25 دمشق

bonker3_autoorient_i.jpg
ذخيرة اكتشفها الجيش الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل تعود لحرب 1967، 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (هيئة إزالة الألغام الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أنها دمرت ذخيرة سورية تعود إلى حرب 1967 (النكسة)، عثرت عليها في مخبأ سوري وسط هضبة الجولان السوري المحتل قبل نحو شهرين.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، أن هيئة إزالة الألغام التابعة للجيش الإسرائيلي دمرت يوم الأحد الماضي، مئات الكيلوغرامات من قذائف الهاون بأحجام مختلفة وقنابل شظايا وصواعق من الذخيرة السورية المكتشفة.

وكانت إسرائيل أعلنت في 2 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اكتشاف مخبأ ضخم ممتلئ بالأسلحة كان الجيش السوري يستخدمه قبل 54 سنة في حرب 1967، وذلك في أثناء العمل لتطهير حقل ألغام في منطقة "متسبيه غادوت" ومفرق "بيت الجمارك" في هضبة الجولان السوري المحتل.

 

bonker2_autoorient_i_0.jpg
ذخيرة اكتشفها الجيش الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل تعود لحرب 1967، 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (هيئة إزالة الألغام الإسرائيلية)

 

وتحتل إسرائيل مرتفعات الجولان السورية منذ حرب حزيران/يونيو 1967، وفي أواخر عام 1981 أعلنت بشكل أحادي الجانب قرار "ضم الجولان" وفرض الهوية الإسرائيلية على الأهالي إلا أن مجلس الأمن رفض القرار واعتبره لاغياً.

وفي عام 2019 اعترف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب  بـ "السيادة الإسرائيلية" على مرتفعات الجولان في خطوة تحاول تل أبيب استغلالها لترسيخ واقع جديد على المنطقة عبر زيادة المستوطنات الأمر الذي يرفض المجتمع الدولي ويعتبر الجولان أرضاً سورية تحتلها إسرائيل.