icon
التغطية الحية

يعود لحرب 67.. اكتشاف مخبأ سوري مليء بالأسلحة في الجولان المحتل |فيديو

2021.11.02 | 15:24 دمشق

imgid63491_z.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، عن مخبأ ضخم مليء بالأسلحة كان الجيش السوري يستخدمه خلال حرب الخامس من حزيران عام 1967.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية: "بعد 54 عاماً كشفت سلطة إزالة الألغام التابعة لوزارة الدفاع، اليوم الثلاثاء، عن مخبأ سوري ضخم يحوي ذخيرة من حرب الأيام الستة في هضبة الجولان".

وأضافت أن "الموقع السوري في تلة "متسبيه غادوت" كان من أكثر النقاط تحصيناً للجيش السوري في الجولان قبل حرب الأيام الستة، ومن هناك أطلق الجنود السوريون النار على منطقة سهل الحولة".

وتابعت القناة: "ما تزال آلاف الألغام منذ فترة القتال مبعثرة في الحقول المحيطة بالموقع، وفي الأشهر الأخيرة بدأت إسرائيل العمل على إزالة الألغام، وتم اكتشاف مخبأ محصن بمئات قطع الذخيرة بما في ذلك قذائف هاون بأقطار مختلفة وأسلحة نارية، ومتفجرات وطلقات نارية تم العثور عليها بكميات كبيرة وفي عبوات أصلية".

وفي حرب 5 حزيران من العام 1967، أو ما تعرف إسرائيلياً بـ "حرب الأيام الستة"، احتلت إسرائيل الجولان السوري، وبعد ذلك أعلنت ضمها في عام 1981، وهي الخطوة التي لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الجولان محتلة، لكن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اعترفت بهذا الضم عام 2019.