icon
التغطية الحية

علي كريم: فقدنا الحياة والبهجة في سوريا والدراما السورية منفصلة عن الواقع

2023.08.08 | 19:18 دمشق

علي كريم: فقدنا الحياة والبهجة في سوريا والدراما السورية منفصلة عن الواقع
علي كريم: فقدنا الحياة والبهجة في سوريا والدراما السورية منفصلة عن الواقع
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اشتكى الممثل السوري علي كريم من سوء الأوضاع المعيشية والحياتية في سوريا، معرباً عن حزنه لما يمرّ به السوريون من ظروف سيئة ومزعجة، وذلك بالتزامن مع انهيار الليرة السورية أمام الدولار وتضخم الأسعار، فضلاً عن تدني الأجور والرواتب دون تدخل من النظام السوري.

وأوضح علي كريم، خلال لقاء مع موقع "فوشيا" المختص بأخبار الفن، أنه حاول خلال السنوات العشر الأخيرة الابتعاد عن وسائل الإعلام لأنه فقد شعور البهجة والحياة في سوريا، حاله حال كثير من السوريين المقيمين في مناطق سيطرة النظام السوري.

وأضاف: "حزين كتير على الوضع العام في سوريا.. حزين على الناس كتير.. ببساطة فقدنا الحياة.. ما عاد في بهجة.. ما عاد في روح لأي شي.. للأسف".

الدراما السورية منفصلة عن الواقع

وأكد "كريم"، المعروف بموالاته للنظام السوري، أن الدراما في سوريا باتت منفصلة عن الواقع، مشيراً إلى أن "الوظيفة الرئيسية للدراما السورية يجب أن تكون نقل هموم وأوجاع الناس وتناول الحياة اليومية للمواطن وغير ذلك لا يمكن تسميتها دراما سورية".

ولفت إلى أنه لا يزال ينتظر أعمالاً حقيقية تلامس مشكلات وهموم المواطن السوري، مضيفاً: "الدراما السورية الحقيقة يجب أن تتناول الحياة اليومية للمواطن السوري، وترصد همومه ومشكلاته، وتضع يدها على الجرح".

وعن مسلسل "دوار شمالي" الذي كان من المقرر عرضه خلال شهر رمضان الماضي، قال "كريم" إن العمل وبالرغم من أنه مهم وينقل الحقائق، إلا أنه تعرض للكثير من الضغوطات وتمت محاربته لإيقافه، مضيفاً: "البعض لا يعجبه نقل الحقيقة الموجعة على ما يبدو".

مسلسل "عزك يا شام"

وفيما يتعلق بمسلسل "عزك يا شام"، الذي يقوم بتصويره حالياً، كشف كريم أن العمل عبارة عن حلقات منفصلة متصلة ضمن قالب البيئة الشامية، وأنه سيقدم في الحلقة الخاصة به شخصية رجل شديد البخل.

وشدد الممثل السوري علي كريم على أنه يكره في الحياة الواقعية البخل، لأن البخيل لا يؤتمن جانبه، واصفاً البخلاء بـ "البشعين".

من هو "علي كريم"؟

علي كريم ممثل سوري ولد في العاصمة السورية دمشق عام 1949، واشتهر بأداء شخصية "العكيد أبو النار" في المسلسل السوري الشهير باب الحارة.

بدأ "كريم" حياته الفنية في ثمانينيات القرن العشرين، حيث شارك بعدة أعمال من أبرزها "شجرة النارنج"، و"صهيل الجهات"، و"شيء ما يحترق".

شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية، ومن أبرزها: "باب الحارة"، و"أهل الراية"، و"طاحون الشر"، و"سكر وسط"، و"وجه العدالة"، و"بقعة ضوء"، و"الولادة من الخاصرة"، و"يوميات مدير عام2"، و"الخوالي"، و"الغربال"، و"أحلام أبو الهنا"، و"عائلتي وأنا"، و"الدبور"، و"بيت جدي".