icon
التغطية الحية

عليها آثار تعذيب.. العثور على جثة لاجئ سوري عند حدود بولندا وبيلاروسيا

2022.12.22 | 13:11 دمشق

جثة اللاجئ السوري جابر الجوابره قرب السياج الحدودي بين بيلاروسيا وبولندا - "السلطات البيلاروسية"
جثة اللاجئ السوري جابر الجوابرة قرب السياج الحدودي بين بيلاروسيا وبولندا - "السلطات البيلاروسية"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عثر حرس الحدود البيلاروسي على جثة طالب لجوء سوري، عليها علامات تعذيب، بالقرب من الحدود مع بولندا.

وقال حرس الحدود البيلاروسي في بيان على موقعه الرسمي، يوم أمس الأربعاء، إنه فتح تحقيقاً جنائياً يتعلق باكتشاف جثة لاجئ سوري على الحدود مع بولندا، بعد تكرر تلك الحوادث خلال الأشهر الماضية.

وخلال الفحص الأولي للجثة، تبين وجود كدمات على الوجه والأطراف، إلى جانب آثار تُشير إلى أن الجثة تم جرها من الأراضي البولندية، بحسب البيان.

وعثرت السلطات البيلاروسية على وثائق بجانب الجثة، تؤكد أنه سوري الجنسية واسمه جابر الجوابرة، كما عثرت على أمر إبعاد بتاريخ 19 من كانون الأول الجاري، وأوراق منع دخول إلى بولندا ودول أخرى في منطقة "شنغن" لمدة 3 سنوات.

العثور على جثة السوري جابر عودة الجوابره عند حدود بولندا وبيلاروسيا

ووفقاً للبيان، فإن هذه الحالة السادسة التي يعثر فيها على جثث طالبي لجوء عند الحدود مع بولندا، حيث سجلت حوادث مماثلة في 19 و21 و23 من تشرين الثاني الماضي، وفي 2 من تشرين الأول و3 من نيسان الماضيين.

مأساة اللاجئين على حدود بولندا وبيلاروسيا

وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت إن طالبي اللجوء السوريين والعراقيين الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا يواجهون عمليات صد وانتهاكات لحقوق الإنسان على الحدود البيلاروسية - البولندية؛ كالتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة والظروف غير الإنسانية والابتزاز وغيرها من الانتهاكات.

ويسافر طالبو اللجوء إلى بيلاروسيا أولاً، ثم يتابعون طريقهم بعد ذلك عبر ليتوانيا وبولندا في اتجاه الغرب، وغالباً ما يستعينون بمهربين لإيصالهم إلى ألمانيا وباقي دول الاتحاد الأوروبي.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.