icon
التغطية الحية

على وقع زيادة الرواتب أيضاً.. رفع تسعيرة نقل الركاب بين المحافظات السورية

2023.08.17 | 08:31 دمشق

على وقع زيادة الرواتب أيضاً.. رفع تسعيرة نقل الركاب بين المحافظات السورية
رفع تسعيرة نقل الركاب بين المحافظات السورية (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري التعرفة الكيلومترية الخاصة بشركات نقل الركاب بين المحافظات التابعة لها.
  • جاء التحديد الجديد للتعرفة الكيلومترية، بعد ساعات من رفع أسعار المحروقات بأنواعها، ما تسبّب بأزمة في المواصلات شملت معظم المحافظات.
  • تم تحديد أجور نقل الراكب الواحد ضمن حافلة (بولمان- رجال أعمال) تتسع لـ 30 راكباً، بـ90 ليرة سورية للكيلومتر الواحد.
  • أصبحت تعرفة حافلات البولمان العادية سعة 45 راكباً، 75 ليرة سورية للكيلومتر للراكب الواحد.

رفعت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري، التعرفة الكيلومترية الخاصة بشركات نقل الركاب بين المحافظات التابعة لها، وذلك عقب مرسوم رفع الرواتب والأجور الذي أصدره رئيس النظام الثلاثاء الفائت.

وجاء التحديد الجديد للتعرفة الكيلومترية، بعد ساعات من رفع "حماية المستهلك" أسعار المحروقات بأنواعها، ما تسبّب بأزمة في المواصلات شملت معظم المحافظات، من جراء إضراب السائقين عن العمل ومطالبتهم بتسعيرة جديدة تتناسب مع الأسعار الجديدة للمحروقات.

ووفق كتاب الوزارة رقم 1355، بتاريخ أمس الأربعاء (الـ16 من آب الجاري)، فقد تم تحديد أجور نقل الراكب الواحد ضمن حافلة (بولمان- رجال أعمال) تتسع لـ 30 راكباً، بـ90 ليرة سورية للكيلومتر الواحد. وأصبحت تعرفة حافلات البولمان العادية سعة 45 راكباً، 75 ليرة سورية للكيلومتر للراكب الواحد.

أما تعرفة النقل ضمن (ميكروباص حديث مكيف) سعة 30- 33 راكباً، فقد أصبحت تسعيرة الكيلومتر الواحد 72 ليرة سورية للراكب.

رفع الرواتب ورفع أسعار المحروقات!

وأمس الأربعاء، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع "الحكومة" أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

فبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السوري مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة؛ صدرت تعديلات الزيادة على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

ووفق القرارات التي أصدرتها "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، فقد وصل سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة إلى 700 ليرة سورية للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

وأدت تلك القرارات إلى صدمة في الشارع السوري، ما أدى إلى استيقاظ الناس على وقع إضراب سائقي السرافيس والتكاسي من إجراء طلبات النقل بين المدن والبلدات السورية في كل المحافظات.

وكانت "حماية المستهلك" قد أصدرت قبل نحو أسبوع، قراراً باعتماد التعرفة الكيلومترية لكل من الميكروباص سرفيس (9-14) راكباً العاملة على المازوت لتصبح 38 ليرة لكل كيلو متر، والميكرو باص العادي (سرفيس) 25 راكباً لتصبح 35 ليرة، وللميكروباص من دون تكييف 24 راكباً فما فوق يعمل على المازوت لتصبح 32 ليرة، وللميكروباص شبه البولمان (40- 45) راكباً بـ 38 ليرة سورية.