icon
التغطية الحية

على رأسها أمازون وستاربكس.. شركات كبرى تتعهد بتأمين عمل لـ250 ألف لاجئ في أوروبا

2023.06.20 | 12:26 دمشق

موظفة في أمازون تشرح لطالبي العمل طريقة التقديم للحصول على وظيفة
موظفة في أمازون تشرح لطالبي العمل طريقة التقديم للحصول على وظيفة
Forbes - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركات أديداس وماريوت وأمازون وعشرات غيرها يوم الاثنين بأنها ستوظف وتدرب وتساعد بأي طريقة 250 ألف لاجئ خلال السنوات الثلاث المقبلة، في الوقت الذي يواصل فيه الملايين من الناس النزوح بسبب الحرب والعنف في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

ستعمل تلك الشركات على توظيف نحو 14 ألف لاجئ بشكل مباشر ومساعدة الآلاف غيرهم في العثور على عمل، وذلك بحسب ما أعلنه مديرو تلك الشركات في مؤتمر عقد بباريس يوم الاثنين الماضي ونظمته مؤسسة الشراكة بخيمة من أجل اللاجئين، وهي منظمة غير ربحية أسسها المدير التنفيذي لشركة تشوباني، حمدي أولوكايا.

تعهدت شركة أمازون بتوظيف ما لا يقل عن خمسة آلاف لاجئ في عموم أوروبا على مدار السنوات الثلاث القادمة وذلك في وظائف الشحن والتسليم، بالإضافة إلى تعاونها مع منظمة خيمة في دعم اللاجئين بالنسبة لتكاليف الهجرة وأتعاب المحامين، فضلاً عن تقديمها للإرشاد والتدريب، أما شركات هيلتون وماريوت وأديداس وستاربكس فكانت من بين مجموعة تضم 40 شركة أعلنت جميعها بأنها ستوظف أكثر من 13 ألف شخص.

أعلنت أمازون أنها ستوفر التدريب في مجال تقانة المعلومات لعشرة آلاف أوكراني في مختلف بقاع العالم وذلك عبر شركة أمازون لخدمات الشبكة العنكبوتية، بحسب ما أوردته صحيفة فايننشال تايمز.

أما شركات التوظيف وعلى رأسها Adecco وManpowerGroup وRandstad فقد أعلنت أنها ستساعد 152 ألف لاجئ آخرين في العثور على عمل، في حين ذكرت شركات Accenture و Generali وIndeed بأنها ستساعد بتدريب 86 ألف نازح آخرين.

تلاقت الحرب المستمرة في سوريا مع هروب الناس بسبب العنف الدائر في أفغانستان والعراق وغيرها من دول الشرق الأوسط، ما أدى لظهور أزمة هجرة في عام 2015 أغرقت أوروبا باللاجئين منذ ذلك الحين، ولقد أعلنت الأمم المتحدة خلال الأسبوع الماضي بأن هنالك 108.4 أشخاص أجبروا على النزوح في عام 2022 نتيجة للاضطهاد والنزاع والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان، في حين تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بمغادرة 5.7 ملايين نسمة للبلد، لتكون تلك أسرع موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية.

كما يهرب الآلاف من السودان كل أسبوع بسبب العنف الدائر هناك بين الجيش والميليشيا المناهضة له، وهنالك نحو 4.4 ملايين نسمة لا يحملون أي جنسية أو لم يتم البت بأمر جنسيتهم بعد في مختلف أرجاء العالم، وذلك حتى نهاية عام 2022. وهذا ما دفع شركة أمازون لتتعهد في شهر أيلول الماضي بتوظيف خمسة آلاف لاجئ في الولايات المتحدة حتى نهاية السنة التالية، إذ ذكر نائب رئيس شركة أمازون بأن شركته تتلقى طلبات توظيف من قبل لاجئين قدموا من أوكرانيا وفنزويلا وسوريا وتركيا.

 

المصدر: Forbes