icon
التغطية الحية

على خلفية مقتل ناشط برصاص "قسد".. احتجاجات وقطع طرقات شرقي دير الزور

2023.02.22 | 06:50 دمشق

الناشط حسن جميل الزوبع - إنترنت
الناشط حسن جميل الزوبع - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقدمت دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أمس الثلاثاء، على قتل أحد الناشطين المناهضين لسياساتها، بالقرب من أحد حواجزها العسكرية على أطراف بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي.

وقالت شبكة "الخابور" المحلية، إن عناصر من "قسد" نصبوا كميناً للناشط حسن جميل السرور بالقرب من حاجزها في قرية الصبحة، حيث استهدفوه بالرصاص المباشر، ما أدى إلى مقتله على الفور، ثم نقلوا جثـته إلى أحد المقار في منطقة المعامل.

ويعتبر السرور المعروف بلقب "أبو صفوك" من الشخصيات المعارضة لوجود "قسد" في ريف دير الزور، وطالب مراراً بتوزيع جزء من عائدات النفط على السكان في المنطقة، بحسب "الخابور".

توترات وقطع طرقات

وشهدت بلدة الصور احتجاجات شعبية على خلفية مقتل السرور، تخللها قطع للطرقات بالإطارات المشتعلة، وتبادل إطلاق نار بين دورية تابعة لـ "قسد" وأقارب الشاب، وفقاً لشبكة "فرات بوست" المحلية.

وتسيطر "قسد" منذ مطلع 2019 على معظم ريف دير الزور الواقع شمال نهر الفرات (الجزيرة)، والذي يضم عدة بلدات كبيرة، وأكبر حقول النفط والغاز في سوريا، في حين يسيطر النظام السوري والميليشيات الإيرانية على مركز مدينة دير الزور وريفها الواقع جنوب النهر.

وتشهد مناطق ريف دير الزور الشرقي والغربي احتجاجات مستمرة ضد سياسيات "قسد" في المنطقة، مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين، وتحسين الواقع الخدمي في المنطقة، والكف عن تهميش أبناء المنطقة، في ظل الإهمال المتعمّد من قبل "الإدارة الذاتية".