icon
التغطية الحية

على خلفية التوتر في الشرق الأوسط.. "لوفتهانزا" تعلن تعليق رحلاتها من وإلى طهران

2024.04.11 | 10:04 دمشق

شركة لوفتهانزا للطيران ـ AFP
علقت شركة لوفتهانزا للطيران رحلاتها من وإلى طهران ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" إنها علقت رحلاتها من وإلى طهران بسبب الوضع في الشرق الأوسط الذي يشهد حالة تأهب، تحسبا لانتقام إيراني محتمل على خلفية قصف إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة دمشق.

وأثارت وكالة أنباء إيرانية المزيد من التوتر لفترة وجيزة عندما نشرت تقريرا باللغة العربية على منصة التواصل الاجتماعي إكس يفيد بإغلاق المجال الجوي فوق طهران بالكامل لإجراء تدريبات عسكرية.

وحذفت الوكالة التقرير بعد ذلك ونفت أن تكون قد نشرت شيئا من هذا القبيل.

وتتوخى دول في المنطقة والولايات المتحدة حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم محتمل من جانب إيران، ردا على ما يُعتقد أنه قصف إسرائيلي بالطائرات الحربية للقنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل/نيسان.

وقالت لوفتهانزا إنها علقت رحلاتها من وإلى طهران في الفترة منذ السادس من أبريل/نيسان وربما يستمر ذلك حتى 11من الشهر الجاري.

وقال متحدث باسم الشركة لرويترز "نراقب الوضع في الشرق الأوسط باستمرار وعلى اتصال وثيق مع السلطات. سلامة الركاب وأفراد الطاقم هي الأولوية القصوى للوفتهانزا".

لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية التابعة لها هما الشركتان الغربيتان الوحيدتان اللتان تسيران رحلات دولية إلى طهران، والتي تقدم خدماتها في الغالب شركات طيران تركية وشرق أوسطية.

وما يزال من المقرر أن تسير الخطوط الجوية النمساوية، التي تدير خدمة مباشرة بين فيينا وطهران ست مرات في الأسبوع، رحلة إلى طهران يوم الخميس وفق ما يشير إليهموقعها على الإنترنت وموقع "فلايت رادار 24".

ولم تصدر بعد تصريحات من شركات الطيران الدولية الأخرى التي تسير رحلات إلى طهران.

إسقاط الطائرة الأوكرانية

وسبق أن أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية في الثامن من يناير/ كانون الثاني 2020، بعد قليل من إقلاعها من مطار طهران في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن بشأن مقتل قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية بطائرة مسيرة في مطار بغداد.

ونقلت بلومبرغ مساء الأربعاء عن مصادر أمنية أميركية وإسرائيلية قولها إن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن إيران أو وكلاء لها سيشنون قريبا هجمات كبيرة بصواريخ أو طائرات مسيرة على أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل ضد أي تهديد من إيران.