icon
التغطية الحية

عقوبات أميركية جديدة ضد شخصيات وكيانات مرتبطة بـ"حزب الله"

2022.05.19 | 20:30 دمشق

4807f99f-202e-486e-b723-3b76c22bd927-scaled.jpg
زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الخميس، عقوبات جديدة ضد شخصيات وكيانات مرتبطة بـ "حزب الله" اللبناني الذي تصنفه واشنطن وعدة دول "منظمة إرهابية".

وقالت الوزارة في بيان على موقعها، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها "أوفاك" فرض اليوم عقوبات على 6 أشخاص يحملون الجنسية اللبنانية، و8 كيانات جميعها على صلة بنشاطات "حزب الله".

وأشارت إلى أن جميع الكيانات والشخصيات المشمولة بالعقوبات تمت إضافتها على قائمة "المحظور التعامل معهم".

من هي الشخصيات والكيانات التي شمتلها العقوبات؟

وشملت العقوبات كل من: أحمد جلال رضى عبد الله، وعلي رضا عبد الله، وحسين أحمد جلال عبد الله، وحسين رضا عبد الله، وحسين كامل عطية، وجوزيف إيليا هيدموس.

ومن بين المؤسسات المشمولة بالعقوبات: شركة "فوكوس ميديا" للدعايا والإعلان، و"يونايتد جنرال كونتراكتينغ" للمقاولات، و"منتوجات المختار"، و"يونايتد للمعارض الدولية".

وتفرض الولايات المتحدة، بانتظام، عقوبات ضد كيانات وشخصيات مرتبطة بـ"حزب الله" من أجل قطع الدعم المادي والمالي عنه وتقويض أنشطته.

وسبق أن صنفت وزارة الخارجية الأميركية "حزب الله" كمنظمة إرهابية أجنبية في تشرين الأول 1997 وككيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم (13224) في تشرين الأول 2001.

معاقبة ممولي حزب الله في أفريقيا

وفي آذار الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على ممولين لـ"حزب الله" اللبناني في غينيا، وذلك بهدف تعطيل شبكة أعماله في غرب أفريقيا التي "تعتمد على الرشاوى والنفوذ للالتفاف على سيادة القانون"، وفقاً للوزارة.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، أكدت في وقت سابق، أن الولايات المتحدة ملتزمة بعرقلة نشاط "حزب الله" بما في ذلك محاولات التهرب من العقوبات، محذرة من أن "أفعال "حزب الله" تهدد أمن واستقرار وسيادة الشعب اللبناني".

وتعصف الأزمات بالاقتصاد اللبناني منذ 2019 عندما انهار تحت وطأة تلال الديون. وهوت العملة المحلية (الليرة) إلى مستوى قياسي جديد قبل أيام، وسقطت قطاعات عريضة من المواطنين في براثن الفقر.