icon
التغطية الحية

عقوبات أميركية تستهدف القيادة السيبرانية وبرامج المسيرات والصواريخ الإيرانية

2024.02.03 | 11:32 دمشق

وزارة الخزانة الأميركية
العقوبات تشمل شركات وأفراداً تورطوا في تزويد إيران بمواد حساسة لبرامجها العسكرية ومسؤولين عن الهجمات السيبرانية - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • العقوبات تشمل شركات وأفراداً تورطوا في تزويد إيران بمواد حساسة لبرامجها العسكرية.
  • عقوبات على "القيادة السيبرانية" الإيرانية وخمسة من مسؤوليها بسبب هجمات سيبرانية.
  • العقوبات تأتي بعد ضربات أميركية استهدفت مواقع ميليشيات مدعومة من إيران في سوريا والعراق.

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة على إيران تستهدف برنامجي الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، ومسؤولين في "القيادة السيبرانية" متورطين في اختراق بنية تحتية أميركية، وذلك في سياق سعي واشنطن لزيادة الضغط على طهران.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إنها فرضت عقوبات على أربع كيانات كشركات واجهة تابعة لحامد دهقان، يقع مقرها في إيران وهونغ كونغ، سبق أن أدرجتها الولايات المتحدة على قوائم العقوبات، بسبب توفيرها مواد وأدوات تكنولوجية حساسة لبرنامجي الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في إيران.

وذكر بيان للوزارة أن "الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع تستخدم لارتكاب أعمال إرهابية، بما في ذلك عشرات الهجمات التي استهدفت الجنود الأميركيين، والتي تسببت بمقتل ثلاثة منهم".

وأشار إلى أن جماعة "الحوثي" التي تدعمها إيران "استخدمت هذه الطائرات المسيرة والصواريخ لشن هجمات على السفن التجارية والأصول البحرية الأميركية".

عقوبات على "القيادة السيبرانية" وخمسة من مسؤوليها

كما أدرجت الولايات المتحدة رئيس "القيادة السيبرانية" الإلكترونية، التابعة لـ "الحرس الثوري" الإيراني، وخمسة من كبار مسؤوليها، على قوائم العقوبات، متهمة إياها بأنها "منظمة مسؤولة عن سلسلة من الهجمات السيبرانية التي استهدفت بنية تحتية حيوية في الولايات المتحدة ودول أخرى".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة "تتخذ إجراءات ضد هؤلاء الأفراد رداً على الأنشطة المضرة والعمليات السيبرانية التي شنتها مؤخراً جهات فاعلة سيبرانية مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، واستهدفت بها وحدات تحكم منطقية قابلة للبرمجة، باستخدام بيانات تسجيل دخول افتراضية لعرض رسالة مناهضة لإسرائيلية".

ولفت بيان الخارجية الأميركية إلى أن "أجهزة التحكم الصناعية المستخدمة في أنظمة المياه وأنظمة البنية التحتية الحيوية تمثل أهدافاً حساسة"، مضيفاً أنه "على الرغم من أن هذه العملية لم تعرقل خدمات حساسة، يبقى الوصول غير المصرح به إلى أنظمة البنية التحتية الحاسمة يشكل خطراً متزايداً بإلحاق الضرر بالعامة، وقد يؤدي إلى عواقب إنسانية مدمرة".

وتمثل حزمة العقوبات الأميركية الجديدة أحدث خطوات الولايات المتحدة لمعاقبة إيران، بعد هجمات شنتها ميليشيات تدعمها على القوات الأميركية في سوريا والعراق، وهجمات استهدفت أهدافاً إسرائيلية.

ويتزامن الإعلان عن فرض العقوبات مع ضربات أميركية استهدفت، ليل الجمعة السبت، مواقع تابعة لميليشيات تدعمها إيران في سوريا والعراق، رداً على مقتل ثلاثة جنود أميركيين في قاعدة "البرج 22" في الأردن الأسبوع الماضي.