icon
التغطية الحية

عقد قران بمهر 4 كيلوغرامات ذهب وآخر بـ5 مليارات ليرة في دمشق

2024.01.28 | 08:08 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2024 | 11:19 دمشق

حالات تسجيل المهور بالمصاغ الذهبي والليرات الذهبية كثرت مؤخراً (صورة تعبيرية)
حالات تسجيل المهور بالمصاغ الذهبي والليرات الذهبية كثرت مؤخراً (صورة تعبيرية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف القاضي في "المحكمة الشرعية بدمشق"، يحيى الخجا، أن أن المحكمة سجلت عقد زواج مؤخراً بمهر 4 كيلوغرامات من الذهب، وآخر بـ 5 مليارات ليرة سورية.

وقال الخجا لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن حالات تسجيل المهور بالمصاغ الذهبي والليرات الذهبية كثرت مؤخراً، معتبراً أن ذلك أضمن لحق الزوجة مع مضي الزمن حتى لا يفقد ما سُجل في العقد الشرعي قيمته.

وأضاف أن هناك نصاً صريحاً في القانون يقرّ بأنه لا حدّ لأقل المهر ولا أكثره، وبالتالي كشروط شرعية ليس هناك ما يمنع تسجيل أي مهر.

وحول إمكانية تسجيل المهر بالعملات الأجنبية داخل المحكمة الشرعية، أكد أنه لا مانع من ذلك ولا يخالف أحكام التعامل بغير الليرة السورية، لأن المهر ليس تداولاً وتعاملاً إنما هبة من الزوج للزوجة.

تسجيل 21 ألف حالة زواج و8 آلاف طلاق في 2023

وأوضح الخجا أن "المحكمة الشرعية بدمشق" سجلت، خلال عام 2023، أكثر من 15 ألف عقد زواج بطريقة الخاطب والمخطوبة، وأكثر من 5 آلاف عقد زواج (عرفي)، جرى تسجيله سواء بتثبيت إداري أم عن طريق رفع دعوى، بمجموع كامل تجاوز الـ 21 ألف عقد، بينما سجلت أكثر من 8 آلاف حالة طلاق في العام نفسه.

وأشار إلى أن معدل حالات الزواج والطلاق المسجلة لدى المحكمة في عام 2023 متقاربة مع العام الذي سبقه، وإن اختلفت طرق توثيقها داخل المحكمة تبعاً لكل حالة.

4 ملايين لتثبيت الزواج

وتجاوزت كلفة دعاوى الزواج ملايين الليرات وفقاً للتسعيرة المتعارف عليها عند أغلب المحامين والتي وصلت إلى 4 ملايين ليرة فأكثر تبعاً لكل حالة، حيث تتضاعف في حال كان الزوج مغترباً وخارج البلاد، كما تمثل المدة الزمنية المتفق عليها لإنجاز المعاملة بالكامل بين الموكل والمحامي عاملاً إضافياً للتسعيرة.