icon
التغطية الحية

عضو في برلمان النظام: الراتب في سوريا لا يغطي تكاليف العيش لأسبوع واحد

2022.08.14 | 22:44 دمشق

أحد أسواق مدينة دمشق (رويترز)
أحد أسواق مدينة دمشق (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال عضو برلمان النظام، محمد خير العكام إن الراتب في سوريا لا يغطي تكاليف العيش لأسبوع واحد، وخاصة بعد رفع أسعار البنزين الذي ضاعف أجور المواصلات بشكل عام.

وذكر العكام في تصريحات لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام أنه لا بد من زيادة سريعة وكبيرة على الرواتب، لأن قيمتها الحالية لم تعد تكفي تكاليف المواصلات لعائلة مكونة من خمسة أشخاص وخاصة بعد رفع أسعار البنزين.

وأضاف: "أنا أستاذ جامعي وراتبي لم يعد يكفي مصروف أسبوع، ولم يعد مقبولاً أن يكون متوسط الرواتب 150 ألف ليرة"، مشيراً إلى أن "زيادة الرواتب بنسبة 30 – 50% لم تعد مجدية ولكنها ضرورية". 

وطالب حكومة النظام بالعمل على ضبط الأسعار في الأسواق، عبر تأمين السلع الأساسية بأسعار مناسبة، وإيجاد تشريعات تخص الضرائب.

رفع سعر البنزين في سوريا

وكانت حكومة النظام السوري رفعت قبل أسبوع سعر لتر البنزين المدعوم عبر البطاقة الذكية من 1100 إلى 2500 ليرة، كما رفعت سعر لتر البنزين الحر (أوكتان 90) إلى 3500 ليرة، بعد أن كان بـ 2500 ليرة، وسعر البنزين (أوكتان 95) إلى 4000 ليرة بعد أن كان بـ 3500.

وتشهد مناطق سيطرة النظام، منذ نحو عامين، أزمة حادة في المحروقات، البنزين والغاز والمازوت، تسببت بإجراءات صارمة فرضتها حكومة النظام لتقنين هذه المواد ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، ويتزامن ذلك مع تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على التوريدات الروسية والإيرانية إلى سوريا، خاصة مع العقوبات الغربية المفروضة على النظام.