icon
التغطية الحية

عشرات القتلى والجرحى من "قسد" في سلسلة غارات تركية شمال شرقي سوريا

2023.10.09 | 11:21 دمشق

طائرات تركية من طراز "إف 16"
طائرات تركية من طراز "إف 16"
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

شنت الطائرات الحربية التركية، ليل الأحد – الإثنين، سلسلة غارات مكثفة على مواقع عسكرية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا"، ما أدى إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى.

وقال مصدر مطلع لموقع "تلفزيون سوريا" إن الطيران الحربي التركي استهدف، ليل أمس، مقر "قوات الأمن الداخلي" (الأسايش)، وأكاديمية عسكرية تابعة لـ"قسد" قرب جبل "قره جوخ" بريف المالكية شمال شرقي الحسكة.

وأفاد المصدر بمقتل 15 عنصراً على الأقل وإصابة ما لا يقل عن 40 آخرين من "الأسايش" و"قسد" في الموقعين المستهدفين.

وأوضح المصدر أنه من مبين القتلى قادة من "حزب العمال الكردستاني - PKK"، وقادة ومسؤولو تدريب في "قسد"، عرف منهم محمد ذكي تمي، وهو أحد أبرز القادة الأمنيين في محافظة الحسكة.

تدمير مقار القيادة داخل الأكاديمية

وأدى قصف الطائرات التركية إلى دمار كبير في الأماكن المستهدفة، إلى جانب انهيار مقار القيادة، التي أسستها "قسد" داخل الأكاديمية العسكرية، وفق مصادر محلية. 

وناشدت "قسد" عبر جوامع مدينة المالكية، في وقت متأخر من ليل أمس، الأهالي للتبرع بالدم مع وصول عشرات المصابين إلى مشافي المدينة.

وشارك ناشطون وصفحات محلية صورا ومقاطع فيديو لسيارات إسعاف تنقل المصابين إلى مشافي القامشلي شمالي الحسكة، قبل أن تطلق عدة مشافي في المدينة نداءات للتبرع بالدم.

استهداف محطات نفطية لـ"قسد"

وهزت 3 انفجارات مدينة القحطانية شمال شرقي الحسكة، ليل أمس، إثر استهداف الطائرات الحربية التركية لمواقع عسكرية محطات نفطية تابعة لـ"قسد"، بالقرب من محطة عودة وحقول النفط في قرية "كرداهول" شرقي القامشلي، وفقاً للمصادر.

كما قصفت المدفعية التركية مواقع لقوات النظام السوري في قرية تل شعير، وموقع لـ"قسد" في قرية كوران بريف مدينة عين العرب (كوباني)، بالتزامن مع الغارات الجوية في الحسكة.

وفي بيان لـ"الأسايش"، اعترفت بسقوط قتلى وجرحى في صفوف قواتها، من جراء الغارات التركية في ريف المالكية.

تدمير 6 مواقع لـ"قسد" شمالي سوريا

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تدمير 6 مواقع لـ"قسد" في عملية جوية شنتها على شمالي سوريا.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن من بين المواقع المستهدفة "منشأة نفطية ومخابئ، يعتقد أنها كانت تحتضن إرهابيين يحملون صفات قيادية"، على حد وصفها.

منشآت التوليد الغازية للكهرباء خارج الخدمة

ويوم السبت، أعلنت "الإدارة الذاتية" أن كل منشآت التوليد الغازية للكهرباء شمال شرقي سوريا هي خارج الخدمة، مشيرة إلى أن القوات التركية "ضربت البنية التحتية بقوة خلال يومين".

وقال الرئيس المشترك لمكتب الطاقة في "الإدارة الذاتية"، زياد رستم، إن الهجمات التركية طالت عدة منشآت للطاقة، منها محطة تحويل سد الغربي التي تغذي أجزاء من مدينة الحسكة وأريافها، ومحطة مدينة القامشلي الشمالية التي تغذي نصف المدينة بـ18 خط توتر 20 كيلو فولط، وتغذي أيضاً خط الصوامع ومطحنة الجزيرة ومحطة مياه جقجق.

كما استهدفت الطائرات التركية محطة تحويل كهرباء عامودا التي تغذي أحياء المدينة ومحيطها، مما تسبب بعزل محطة الدرباسية المغذية لمحطة علوك التي تمد مدينة الحسكة بمياه الشرب.

وأشار المسؤول في "الإدارة الذاتية" إلى أن الطائرات التركية قصفت محطتي الزاربة وسعيدة النفطيتين، ومحطة غاز عودة التي تغذي العنفات بالكهرباء، كما استهدفت منشأة السويدية.