icon
التغطية الحية

بعمق 60 كم داخل سوريا.. مسيرة تركية تستهدف مصنع ذخيرة لـ"قسد" في الحسكة

2023.10.04 | 14:13 دمشق

تصاعد أعمدة الدخان من مصنع الذخيرة التابع لـ"قسد" في ريف الحسكة - إنترنت
تصاعد أعمدة الدخان من مصنع الذخيرة التابع لـ"قسد" في ريف الحسكة - إنترنت
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

استهدفت مسيرة تركية، اليوم الأربعاء، مصنعاً للذخيرة تابعاً لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريف الحسكة الشمالي، وذلك على عمق 60 كيلومتراً داخل الأراضي السورية.

وقال مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا"، إن "مسيرة تركية استهدفت بثلاثة صواريخ معملا لصناعة القرميد سابقا حولته قسد لمستودع ومعمل لصناعة الذخيرة في قرية صفيا شمالي الحسكة".

وبحسب المصادر، فإن الضربة الجوية تسببت بمقتل وإصابة ما لا يقل عن عشرة عناصر من "قسد"، بعد سلسلة انفجارات داخل المصنع.

ونقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى مشفى عسكري بمدينة الحسكة، بالتزامن مع إخلاء عدة نقاط عسكرية لـ"قسد" في محيط المعمل خوفاً من تجدد القصف.

وتداولت صفحات محلية صوراً ومقاطع فيديو تظهر تصاعد الدخان من داخل المعمل، الواقع إلى جانب الطريق العام بين مدينتي الحسكة والقامشلي.

منطقة عسكرية مشددة الحراسة

وأوضح سكان من قرية صفيا لموقع "تلفزيون سوريا"، أن "قسد" حولت المعمل منذ قرابة عام إلى مصنع لصناعة قذائف الهاون والألغام، ومستودع للذخيرة بعد حفر أنفاق ومستودعات تحت الأرض في محيط المعمل.

وتنتشر في المنطقة عدة مزارع ومنازل حولت لمقار إقامة وقيادة لكوادر (مسؤولين) من "حزب العمال الكردستاني – PKK" و"قسد"، لذلك كانت تخضع لحراسة مشددة، وفقاً للأهالي.

مقتل مسؤول من "حزب العمال الكردستاني" في الحسكة

ومساء أمس الثلاثاء، قتل مسؤول في "حزب العمال الكردستاني" وأصيب مرافقه، من جراء انفجار عبوة ناسفة داخل سيارته في حي غويران بمدينة الحسكة، وفقاً لمصدر محلي.

وزعمت "قوات الأمن الداخلي" (الأسايش)، في بيان، أن الانفجار ليس له علاقة بـ"عمل إرهابي أو عدوان جوي".

وقرابة الساعة الثامنة مساءً، هز انفجار قوي مدينة الحسكة، وتداول ناشطون صورة لسيارة جيب سوداء مشتعلة ومدمرة بشكل كامل، نتيجة تعرضها لانفجار قوي.

وغالبا ما تتجنب "قسد" الإعلان عن أسماء وهوية الضحايا من أعضاء "حزب العمال الكردستاني" ومسؤوليها وخاصة من الجنسية التركية.

وكانت الاستخبارات التركية أعلنت، الإثنين، عن مقتل أحد قادة "حزب العمال الكردستاني" في عملية خاصة في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا.

وقالت وكالة الأناضول، إن وحدات تابعة للاستخبارات التركية، تمكنت من استهداف القيادي في "حزب العمال الكردستاني"، مزدلف تاشكين الملقب بـ"أصلان صامورا"، في عملية بمدينة القامشلي بمحافظة الحسكة.

استهداف 1185 مسلحاً منذ مطلع 2023

وكان مستشار العلاقات العامة والإعلام بوزارة الدفاع التركية، زكي أق تورك، أعلن أيلول الماضي، أن قوات بلاده استهدفت 1185 مسلحاً منذ مطلع العام الجاري، داخل تركيا وشمالي سوريا والعراق.

وأكد استمرار العمليات واسعة النطاق شمالي سوريا والعراق حتى تحييد آخر عنصر من "قسد" و"PKK"، على حد وصفه.

وذكر أن الجيش التركي استهدف 38 ألفاً و528 مسلحاً منذ 24 تموز 2015، من مختلف التنظيمات من "PKK" و"قسد" وتنظيم الدولة" (داعش).