icon
التغطية الحية

عزوف عن تربية النحل في اللاذقية بسبب الخسائر.. كم بلغ سعر كيلو العسل؟

2023.11.17 | 13:42 دمشق

2
تراجع إنتاج النحل في اللاذقية خلال عام 2023 عن العام الماضي بنحو 50 في المئة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت محافظة اللاذقية عزوف عشرات النحالين عن مهنتهم بسبب الخسائر المادية التي يتعرضون لها لأسباب مختلفة، منها الصقيع وقلة المراعي.

وأكد عدد من مربي النحل في اللاذقية عزوفهم عن العمل من دون التفكير بالعودة إلى هذه المهنة مجدداً، بعد تراجع الإنتاج خلال العام الحالي، وتعرضهم لخسائر كبيرة.

وذكر مربو النحل أن خسارتهم سببها ارتفاع تكاليف الإنتاج بدءاً من خلايا النحل الخشبية والأدوية وسكر التغذية وأجور النقل وليس انتهاء بعدم منح قروض ذات قيمة تستطيع أن تدعم المربي للاستمرار، بحسب موقع "أثر برس".

وبعد الخسائر التي لحقت بهم، دعا مربو النحل إلى إنشاء صندوق خاص بالنحالين لتعويض الأضرار، وتفعيل قروض خاصة ومناسبة أسوة بالقروض الزراعية التي تصل في بعض الأحيان إلى مبالغ كبيرة.

كم عدد النحالين في اللاذقية؟

أفاد رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة اللاذقية المهندس جمال ياسين بأن عدد مربي النحل في المحافظة يصل إلى 3200، بينما يصل العدد الإجمالي لخلايا النحل إلى 7000 خلية.

ولفت ياسين إلى تراجع إنتاج النحل خلال عام 2023 الحالي عن العام الماضي بنحو 50 في المئة، بسبب "الظروف الجوية التي سادت خلال فصل الربيع، وزراعة القمح في المحافظات الأخرى، ما كان يدفع المربين إلى نقل خلايا النحل إلى المناطق التي يوجد فيها أشجار ونباتات يتغذى عليها النحل".

كم بلغ سعر كيلو العسل؟

وبحسب الموقع، فإن كيلو عسل الحمضيات يباع بـ60 ألف ليرة سورية في اللاذقية، والعسل الجبلي بـ85 ألف ليرة، بين يانسون وشوكيات بأنواعها.

ويؤكد سوريون أن سعر كيلو العسل يتجاوز 300 ألف ليرة سورية في بعض المحافظات الأخرى، بالتزامن مع الخسائر التي لحقت بقطاع العسل في البلاد.

ومطلع العام الحالي رصد موقع "تلفزيون سوريا" سعر كيلو العسل الجبلي في العاصمة السورية دمشق، حيث يبدأ سعر كيلو غرام واحد من 150 ألف ليرة سورية وصولاً إلى 250 ألف ليرة للأنواع الممتازة أو "نخب أول".

ارتفاع الأسعار أكثر من 100 في المئة

وخلال أقل من ستة أشهر ارتفعت أسعار العسل في مناطق سيطرة النظام السوري أكثر من 100 في المئة الأمر الذي أثّر على قطاع النحالين بشكل عام.

وكان سعر كيلو العسل الجبلي الممتاز لا يتجاوز 140 ألف ليرة سورية في آب 2022، ولم يكن سعر الكيلو يتجاوز 20 ألفاً إلى 25 ألف ليرة سورية في عام 2021.

ويعاني قطاع العسل في سوريا من قلة اليد العاملة مع قلة الطلب وكثرة المعروض وانخفاض نسبة الأرباح حيث لا يفضل كثير من الناس العمل في المجال لساعات طويلة ولمخاطر جني العسل مقابل رواتب قليلة.