icon
التغطية الحية

عبر "تعفيشه" بالقانون.. النظام يتراجع عن قرار هدم "مول الميدان" بدمشق

2023.11.05 | 16:51 دمشق

المول سيعود إلى عمله المعتاد على أن تتوضح آليات العمل فيه قريباً - إنترنت
المول سيعود إلى عمله المعتاد على أن تتوضح آليات العمل فيه قريباً - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مسؤول في "محافظة دمشق" التابعة للنظام السوري عن التوصل إلى حل وإجراء وصفه بـ"القانوني" لتفادي هدم مول الـ "Big5" في حي الميدان، وذلك عن طريق نقل ملكيته إلى المحافظة والاستيلاء عليه.

وقال المسؤول لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، أن المحافظة ستعلن خلال الساعات القادمة عن القرارات التنفيذية الخاصة بالمول، والتي جرى التوصل إليها بالاتفاق مع مرتكب المخالفة.

وأشار إلى أن المول سيعود إلى عمله المعتاد، على أن تتوضح آليات العمل فيه قريبا جداً.

وأكد أنه عند تنفيذ المخطط التنظيمي بعد 5 سنوات ستجري أعمال الهدم حينذاك، لا سيما وأن المول مخالف ويقع ضمن منطقة أملاك عامة.

تفاصيل هدم مول "Big5" في الميدان

وكانت "محافظة دمشق" منحت صاحب مول "big 5" في حي الميدان، مهلة 15 يوماً لإزالة كلّ التجهيزات والإشغالات، وذلك عقب إصدار مكتبها التنفيذي قرار هدم فوري، على خلفية طي قرارات تسوية المخالفات المرتكبة على العقار من قبل مالكه، عام 2018.

وسبق أن أوضحت مصادر خاصّة في محافظة دمشق، إنَّ المول عبارة عن "تجمّع مطاعم من خمسة طوابق"، مضيفةً في حديث لموقع "تلفزيون سوريا"، أنَّ ملكية المجمّع تعود لرجل الأعمال بلال نعال وهو عضو في "مجلس الشعب"، والذي حصل على موافقة ترخيص من "محافظ دمشق" السابق عادل العلبي، عام 2018، بترميم منزل قديم لا بناء مول.

وبحسب معلومات حصل عليها موقع تلفزيون سوريا، فإنّ "نعال" هو واجهة فادي صقر -القائد السابق لميليشيا "الدفاع الوطني" في دمشق- وهو مَن ساعده في تسوية مخالفات المول بحكم علاقاته مع المحافظ السابق عادل العلبي، الذي كان له حصة في المول باعها لـ"نعال"، عام 2021.

أسماء الأسد وراء عملية الهدم

وكان الصحفي كنان وقاف كشف عن سبب قرار هدم المول، مشيراً إلى أن السبب يعود إلى رفض دفع الإتاوة لما يسمى بـ"المكتب السري" التابع لزوجة رئيس النظام السوري، أسماء الأسد، خلافاً لما تروج له "محافظة دمشق" بأن المول مشيد مكان حديقة عامة وعلى أرض تعود للدولة.

وبحسب وقاف، فإن المكتب السري حدد إتاوة على صاحب المول قدّرها 15 مليار ليرة سورية.