icon
التغطية الحية

عبد اللهيان: نأمل أن يركز اجتماع موسكو على حل سياسي في سوريا

2023.05.10 | 10:22 دمشق

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، إنه يأمل أن يرسل اجتماع موسكو الرباعي، رسالة قوية مفادها بأن تركيا والنظام السوري تركزان على إيجاد حل سياسي، وانسحاب القوات العسكرية وتوفير عودة آمنة للاجئين.

وأضاف عبد اللهيان، لدى وصوله إلى موسكو، للمشاركة في الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري، أن هناك جهوداً دبلوماسية كثيرة تم بذلها لمنع نشوب حرب وصراع جديد في المنطقة وعلى الحدود المشتركة بين تركيا والنظام في سوريا، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

رسالة قوية

وأردف "نأمل في أن توصل الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن والاجتماعات التي عقدت في موسكو على مستوى وزراء الدفاع وكبار الخبراء، والاجتماع الرباعي اليوم في موسكو، رسالة قوية مفادها أن تركيا و(النظام السوري) تركزان على حل سياسي وانسحاب القوات العسكرية وانسحاب قوات الولايات المتحدة من المناطق الشمالية من سوريا.

وأشار إلى أن "الدبلوماسية الديناميكية والمتعددة الأوجه لإيران يمكن أن ترسم أفق نهاية التحديات الأساسية للمنطقة بكاملها من خلال استكمال عملية التقارب، وسوريا حكومة وشعباً جزء من حقيقة المنطقة".

وأمس الثلاثاء، وصل وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى موسكو على رأس وفد دبلوماسي للمشاركة في الاجتماع الرباعي، الذي سيعقده وزراء خارجية كل وروسيا وإيران وتركيا والنظام السوري لتطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام.