icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: نخطط لاجتماع على مستوى الرؤساء بعد لقاء موسكو الرباعي بشأن سوريا

2023.05.08 | 20:12 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الإثنين، عن وجود مخطط لعقد اجتماع على مستوى الرؤوساء بين تركيا وإيران وروسيا والنظام السوري، بعد الاجتماع الرباعي المرتقب لوزراء الخارجية في موسكو بشأن سوريا.

وقال جاويش أوغلو، إن "الهدف الأساسي من الاجتماع الرباعي حول سوريا في موسكو هو إحياء العملية السياسية"، مبيناً أنه "من دون الحل السياسي في سوريا قد يستمر الصراع في البلاد لعقود".

واعتبر الوزير، أن اجتماع موسكو الرباعي "مهم جداً" للاجئين السوريين في تركيا، من أجل "العودة إلى ديارهم"، بحسب تعبيره.

وأضاف جاويش أوغلو، "في المرحلة المقبلة بعد الاجتماع الرباعي الأربعاء بشأن سوريا بين أنقرة وموسكو وطهران ودمشق يخطط لعقد اجتماع على مستوى رؤساء الدول قبل نهاية العام".

التطبيع مع النظام السوري من دون شروط مسبقة

وأشار جاويش أوغلو، إلى وجود بند آخر على جدول أعمال الاجتماع الرباعي، وهو "محاربة التنظيمات الإرهابية (داعش وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب) وهي خطوة مهمة جداً لتركيا وسوريا".

وقال، إن تركيا "ستواصل استهداف الإرهاب (في سوريا) ولن تتمكن الولايات المتحدة الأميركية أو أي دولة أخرى من حماية الإرهابيين".

وأضاف، "الولايات المتحدة تسعى لتأسيس حزام في الشمال السوري بهدف نقل النفط المستخرج من شمال شرقي البلاد إلى البحر ومن هناك إلى الأسواق العالمية".

وعن وعد المعارضة التركية بسحب القوات التركية من سوريا في حال فوزها بالانتخابات الرئاسية قال جاويش أوغلو، "لماذا تقول المعارضة سننسحب من سوريا؟ هل لتلبية مطلب الأسد أم لتلبية مطالب بي كي كي الإرهابي؟ أنا متأكد من شيء واحد وهو أنهم يقدمون تعهدات لتلبية مطالب بي كي كي".

ولفت الوزير، إلى أن إعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري "يجب أن تكون من دون شروط مسبقة"، مشدداً على دعم أنقرة لوحدة الأراضي السورية.