icon
التغطية الحية

عبد اللهيان: إيران وروسيا تبحثان بناء محطات طاقة نووية جديدة

2022.01.22 | 18:32 دمشق

thumbs_m_c_f0434d80c781cd51578479a11eb3a084.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان في تغريدة على تويتر، أن بلاده وروسيا بحثتا بناء محطات طاقة نووية جديدة في إيران.

وقال عبد اللهيان مساء أمس، إنه أجرى مباحثات الخميس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو وبحثا تسريع بناء محطات طاقة نووية جديدة، وتطوير تعاون شامل في ضوء الاتفاقات الأخيرة بين زعيمي البلدين وتسهيل الشؤون القنصلية لمواطني كلا البلدين.

وأضاف أن "تعاونا ممتازا" سيقام في الفترة الجديدة للعلاقات مع روسيا.

والتقى الوزيران خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لروسيا ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكانت أول محطة طاقة نووية في إيران تم بناؤها من قبل روسيا في مدينة بوشهر، جنوبي البلاد، وبدأ تشغيل المحطة بكامل طاقتها في 2012 وتم تسلميها لإيران بعد عام.

ووقعت طهران وموسكو اتفاقا في 2014 لبناء محطتي طاقة نوويتين في إيران.

يذكر أن شبكة "NBC" الأميركية قد قالت في تقرير لها اليوم إن روسيا عرضت على إيران في الأسابيع الأخيرة التوقيع على اتفاق نووي "مؤقت"، مقابل تخفيف بعض العقوبات، مشيرة إلى أن إدارة بايدن كانت على علم بالمقترح الروسي.

وأضافت الشبكة في تقرير نشرته اليوم، السبت، أن طهران رفضت العرض، وأن واشنطن تستبعد في الوقت الراهن أي نقاش حول اتفاق "مؤقت".

وأكد مسؤول أميركي لشبكة “NBC" صحة هذا التقرير، موضحاً أن الاقتراح جاء وسط مخاوف متزايدة من إدارة بايدن من نفاد المدة الزمنية لعودة الاتفاق النووي بين إيران والقوى العظمى.