icon
التغطية الحية

تقرير: روسيا عرضت على إيران اتفاقاً نووياً "مؤقتاً" بعلم الولايات المتحدة

2022.01.22 | 14:10 دمشق

epa_ap123-960x640.jpg
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي، (AP، AFP)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت شبكة "NBC" الأميركية أن روسيا عرضت على إيران في الأسابيع الأخيرة التوقيع على اتفاق نووي "مؤقت"، مقابل تخفيف بعض العقوبات، مشيرة إلى أن إدارة بايدن كانت على علم بالمقترح الروسي.

وأضافت الشبكة في تقرير نشرته اليوم، السبت، أن طهران رفضت العرض، وأن واشنطن تستبعد في الوقت الراهن أي نقاش حول اتفاق "مؤقت".

وأكد مسؤول أميركي لشبكة “NBC" صحة هذا التقرير، موضحاً أن الاقتراح جاء وسط مخاوف متزايدة من إدارة بايدن من نفاد المدة الزمنية لعودة الاتفاق النووي بين إيران والقوى العظمى.

وقال المسؤول الأميركي، لم تذكر “NBC" اسمه، على الرغم من أننا لا نستطيع التعليق على ما دار بين الروس والإيرانيين، إلا أنه في هذه المرحلة لا يوجد نقاش جاد حول أي اتفاق مؤقت.

من جهتها، لم تعلق موسكو على هذا التقرير، كما لم تعلن عن أنها لعبت دور الوساطة لإقناع الإيرانيين بقبول اتفاق "مؤقت"، على الرغم من أنها استضافت هذا الأسبوع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

في الأسبوع الأخير من العام المنصرم، انطلقت الجولة الثامنة من "محادثات فيينا"، بين إيران والقوى العظمى، الساعية لعودة الولايات المتحدة وإيران إلى الاتفاق النووي الموقع في عام 2015، وسط تفاؤل محدود على عكس الجولات السابقة للتوصل إلى حل.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، أن المحادثات النووية مع إيران في فيينا تسير في الاتجاه الصحيح للتوصل إلى اتفاق نهائي، وقال إنه "في متناول اليد"، وشدد في قوله "أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق عاجلا أم آجلا، رغم التقدم الضئيل الذي تشهده المفاوضات".

يشار إلى أن فكرة "الاتفاق المؤقت"، هي فكرة أميركية أيضاً، ففي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، كشف موقع "إكسيوس" الأميركي أن الولايات المتحدة وإسرائيل ناقشتا فكرة إبرام اتفاق نووي "مؤقت" مع إيران لكسب مزيد من الوقت للمفاوضات النووية، وأشار الموقع إلى أنها كانت مجرد فكرة ولا تحمل طابعاً رسمياً.