رويترز: مفاوضات فيينا وصلت إلى مرحلة التفاصيل الدقيقة والملحّة

تاريخ النشر: 14.01.2022 | 21:41 دمشق

إسطنبول - وكالات

ذكرت وكالة رويترز اليوم الجمعة، أن مباحثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني، وصلت إلى "مرحلة التفاصيل الدقيقة والملحّة" وفق ما نقلته عن "مصادر مقربة من مفاوضات فيينا" بحسب وصفها.

ونقلت الوكالة عن المصادر قولها: "إننا وصلنا إلى مرحلة التفاصيل الدقيقة وهي أكثر المراحل إلحاحًا"، مشيرة إلى أن "المفاوضات تسير في الطريق الصحيح، لكن هناك خلافات والوقت يضغط علينا".

ولفتت إلى أن أطراف التفاوض "لا يبحثون بنود ​الاتفاق النووي​، بل سبل عودة أميركا وإيران له عبر خطوات" وفق المصادر.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني ​حسين أمير عبد اللهيان​: "وصلتنا رسائل غير رسمية من ​الولايات المتحدة الأميركية​، تحمل كلامًا جيدًا لكنها تفتقر لمبادرات عملية" على حد تعبيره​.

وكان ممثل ​الاتحاد الأوروبي​ للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية ​​جوزيب بوريل​، قد أكّد في وقت سابق أن "هناك إمكانية للتوصل لاتفاق مع إيران"، واصفاً "الأجواء في مفاوضات فيينا بأنها أفضل مما كانت عليه".

وفي الـ27 من كانون الأول 2021، انطلقت الجولة الثامنة من جولات مباحثات فيينا، حول ​الاتفاق النووي​ الإيراني بين إيران ودول مجموعة 4+1، وسط مطالب إيرانية بإحياء الاتفاق النووي الذي أبرمته عام 2015، مقابل رفع العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إثر إعلان انسحاب بلاده من ​الاتفاق النووي الإيراني​ عام 2018.