icon
التغطية الحية

عام على انقلاب السودان.. السلطات تغلق جسور الخرطوم خشية مظاهرات مليونية

2022.10.25 | 09:27 دمشق

الخرطوم
الخرطوم (وكالة الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات في السودان، عشية مظاهرات "مليونية الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر"، إغلاق الجسور بالعاصمة الخرطوم عدا جسري سوبا والحلفايا.

ودعت "لجان المقاومة" وقوى سياسية للخروج في "مليونية" الثلاثاء 25 تشرين الأول، للمطالبة بالحكم المدني الكامل وإبعاد العسكر من السلطة، بحسب وكالة الأناضول.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن السلطات ضمن الإجراءات الأمنية قررت إغلاق جميع الجسور النيلية (8 جسور) بولاية الخرطوم عدا جسري سوبا والحلفايا.

وأكدت السلطات حرصها على حماية المشاركين في المواكب والمسيرات السلمية التي تعبر عن إرادة الشباب.

وأردفت أن "الأجهزة الأمنية تعمل من أجل حفظ أرواح وممتلكات المواطنين وأمنت على حق كافة الشرائح المشاركة في المواكب بممارسة التعبير السلمي الذي كفله القانون".

انقلاب السودان

وفي 25 تشرين الأول 2021، فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات منها حل مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين وإقالة ولاة (محافظين) واعتقال مسؤولين وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ، وهو ما اعتبره الرافضون "انقلاباً عسكرياً".

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، كان السودان يعيش منذ 21 آب 2019 مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقّعت مع الحكومة اتفاق سلام في عام 2020.