icon
التغطية الحية

قائد الجيش السوداني يجري تعديلات في عدة مناصب

2022.08.23 | 09:45 دمشق

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش السوداني، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد الجيش، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أصدر قرارات بتغييرات في قيادة المؤسسة العسكرية في البلاد، وسط استمرار المظاهرات المناهضة لحكم العسكر.

وأفاد الجيش السوداني في بيان، صدر في وقت متأخر أمس الإثنين، أن البرهان "أصدر قرارات تم بموجبها إعفاء كل من الفريق ركن عصام الدين سعيد، قائد القوات الجوية، والفريق ياسر بشير، مدير الإدارة العامة للاحتياجات، وأحالهما للتقاعد".

كما قضت قرارات البرهان بـ"ترقية اللواء طيار ركن، الطاهر محمد العوض، إلى رتبة فريق وتعيينه قائداً للقوات الجوية، وترقية ضباط الدفعة 40 إلى رتبة اللواء، وإحالة آخرين برتبة اللواء فما دون إلى التقاعد"، بحسب البيان.

وأردف بيان الجيش أن هذه القرارات تأتي ضمن الإجراءات الراتبة (الروتينية) التي تجريها قيادته بشكل دوري للحفاظ على التسلسل الهرمي والتدرج الوظيفي بالجيش.

مظاهرات مستمرة

وتأتي هذه الإجراءات في ظل استمرار الاحتجاجات والمظاهرات في السودان، تطالب بالعودة إلى الحكم المدني الديمقراطي الذي عطله العسكر منذ 25 تشرين الأول 2021، معتبرين أن ما قام به الجيش السوداني "انقلاباً عسكرياً".

ويوم الخميس الماضي، خرج مئات المتظاهرين في العاصمة الخرطوم، ومدن أم درمان وبحري، ومدني، بدعوة من "لجان المقاومة" التي شكلها ناشطون سودانيون.

وأغلق المتظاهرون عدداً من الشوارع الرئيسة والفرعية وسط العاصمة بالحواجز الإسمنتية وجذوع الأشجار والإطارات المطاطية.

وشهد وسط العاصمة انتشاراً أمنياً مكثفاً، خاصة في محيط القصر الرئاسي، والقيادة العامة للجيش، وشارع المطار، ما أدّى إلى ازدحام مروري.

كما رفع المتظاهرون، لافتات كُتب عليها، "لا للحكم العسكري" و"دولة مدنية كاملة"، و"الشعب أقوى والردة مستحيلة"، و"حرية، سلام، وعدالة"، "و"نعم للحكم المدني الديمقراطي".

الجدير بالذكر أنه في 21 آب 2019، بدأت في السودان، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام عام 2020.