طلاب سوريون تفوّقوا في الجامعات التركية (صور)

تاريخ النشر: 07.07.2020 | 13:43 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

احتفل آلاف الطلاب السوريين في الأيام الماضية بتخرجهم من الجامعات التركية أو انتقالهم إلى السنة القادمة، إلا أن طلاباً سوريين تفوقوا على زملائهم بمعدلات مرتفعة ليكونوا من بين الأوائل.

ومن بين هؤلاء الطلاب المتفوقين، الطالب إبراهيم الملا علي، الذي كان الأول على دفعته في جامعة ماردين في السنة الأولى بقسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

وأعرب إبراهيم لتلفزيون سوريا عن أمله بأن يكون تفوقه هذا دافعاً لكل طالب وطالبة سوريين، وأن يرى أبناء بلده السوريين في أعلى المراتب.

وأرسل إبراهيم لتلفزيون سوريا خطاباً قدمته إدارة الجامعة له جاء فيه "يبارك أعضاء الهيئة التدريسية في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية للطالب إبراهيم الملا علي من طلاب السنة الأولى تفوقه على دفعته ونجاحه بمعدل 90% وذلك بفضل مثابرته وصبره على الدراسة وإصراره على التميز".

يشيشي.jpg

 

ونشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مختصة بنقل أخبار السوريين في تركيا، منشورات عدة تبارك فيها لطلاب سوريين تفوّقوا على زملائهم في مختلف الجامعات التركية.

وحصل على مرتبة الشرف كل من الطالبين السوريين معتصم قطيني الذي تخرج في جامعة كهرمان مرعش / فرع الإدارة الصحية. والطالب ممدوح بجيكو في كلية العلوم السياسية بالجامعة نفسها.

 

 

 

وبأعلى معدل سجلته جامعة ماردين، أنهى الناشط السياسي وأحد أبرز الوجوه الإعلامية في الثورة السورية بمدينة حمص، خالد أبو صلاح (عدنان حميد)، سنوات دراسته الأربع في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية، بمعدل 95 بالمئة، وذلك بعد انقطاع عن الدراسة الجامعية لسنوات عدة.

 

 

وتخرّج الطالب السوري محمد الفارس من جامعة "جاناكالي 18 آذار" من فرع الاقتصاد، محتلاً المركز الأول بمعدل 3.82 من 4.

 

 

أما الطالب السوري "فراس الحجي" فتصدّر ترتيب دفعته بفرع الرياضيات وأحرز المرتبة الثانية في كلية العلوم والآداب في جامعة كهرمان مرعش بمعدل 3.79 من 4 بتقدير ممتاز.

 

 

ومن الأخبار اللافتة ضمن نجاحات الطلاب السوريين، فقد أنهت السيدة السورية سهير سقة (52 عاماً) وهي أم لسبعة أولاد، دراستها في كلية الإلهيات بجامعة نجم الدين أربكان في ولاية قونيا، بمعدل 3.92 من 4، أي ما يعادل 98 بالمئة. والسيدة سهير هي خريجة جامعة حلب فرع هندسة الميكانيك، لكنها أعادت دراسة البكالوريا في تركيا ودخلت كلية الإلهيات.

 

 

وحصل الطالب السوري محمد قداح على المرتبة الأولى في تخصص هندسة النسيج في جامعة كهرمان مرعش.

 

 

وأنهى الطالب السوري عدي الضاهر دراسته الجامعية بعد أربع سنوات في جامعة "أكسراي" في كلية العلوم السياسية والإدارة العامة بمعدل 3.4 من 4 (جيد جداً).

 

 

ويدرس في جامعات تركيا 27 ألفاً و606 طلاب سوريين، بحسب ما أعلنه رئيس تجمع الطلبة الأجانب في تركيا، عبدالله أرين. موضحاً أن 3 آلاف منهم يتلقون منحة كاملة، وحوالي 16 ألفاً يتلقون منحاً جزئية.