icon
التغطية الحية

طرطوس تستهلك 3 إلى 5 عجول فقط يومياً.. كم يبلغ سعر كيلو اللحم؟

2024.02.01 | 21:07 دمشق

قصاب في سوريا
طرطوس لا يوجد فيها سوق منتج للأغنام أو العجول مايضطر القصابين لشرائها من حماة أو حمص
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في طرطوس يدفع المستهلكين لشراء اللحم بالأوقية.
  • أسعار لحم الخاروف بين 200 إلى 225 ألف ليرة، والعجل بين 160 إلى 175 ألف ليرة.
  • السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو ارتفاع تكاليف النقل.
  • فتح باب الاستيراد للماشية يؤدي لتراجع الأسعار وتخفيف الضغط على السوق المحلية.
  • يُذبح 115 عجلاً و225 خروفاً شهرياً في طرطوس.

ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء في محافظة طرطوس بشكل كبير ومفاجئ وغير مبرر، خلال الأسبوع الماضي، ما دفع بأصحاب الدخل المحدود وعدد كبير من المستهلكين إلى شراء اللحم بالأوقية.

ووفق ما نشرت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام السوري، تراوح سعر كيلو لحم الخاروف بين 200 إلى 225 ألف ليرة للمستهلك، وسعر الكيلو قائم "حيّ" بين 150 إلى 175 ألف ليرة.

أما لحم العجل، فتراوح الكيلو بين 160 إلى 175 ألف ليرة للمستهلك، والقائم ما بين 110 إلى 120 ألف ليرة، علماً أنها كانت أقل بـ20 ألف ليرة في بداية العام الحالي.

تكاليف النقل ترفع الأسعار

وعزا مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة طرطوس، إياد ملحم، ارتفاع الأسعار إلى تكاليف أجور النقل، مشيراً إلى أن طرطوس لا يوجد فيها سوق منتج للأغنام أو العجول، ما يضطر القصاب لشرائها من حماة أو حمص بأجور نقل كبيرة، تصل إلى نحو 1.5 مليون ليرة فضلاً عن غلاء ثمن العلف وارتفاع أسعار الأدوية البيطرية.

ونقلت "تشرين" عن ملحم قوله إن "فتح باب الاستيراد للماشية، وخاصة الأبقار والأغنام، يساعد في تراجع أسعارها قليلاً، لأن الطلب أكثر من العرض لقلة الماشية وتراجع أعدادها".

طرطوس تستهلك 3-5 عجول يومياً

وذكر أنه يتم ذبح 115عجلاً و225 خروفاً وجدياً في الشهر، و8 بقرات تذبح وفق قرار من لجنة مركزية من مديرية الزراعة، حيث تقوم بفحص البقرات الصالحة للذبح، لافتاً إلى أنه "عدد قليل مقارنة مع السنوات السابقة".

وأكد المسؤول في حكومة النظام السوري على "عدم وجود ذبح خارج المسلخ، وإن وجد، يتم تنظيم ضبط ذبح خارج المسلخ"، لافتاً إلى أن مدينة طرطوس تستهلك 3 إلى 5 عجول فقط يومياً.

161 ضبطاً في شهر

من جانبه، رئيس دائرة الرقابة في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس التابع للنظام، عبد الرحمن ديب، انتشار دوريات حماية المستهلك في الأسواق لضبط أي مخالفة، مشيراً إلى أنه تم تنظيم 161 ضبطاً منذ بداية العام "سعر زائد - عدم وجود ختم - لحم مطحون - وذبح خارج المسلخ".

وأشار المسؤول في حكومة النظام السوري إلى أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بصدد إصدار تسعيرة جديدة للحوم الحمراء "تماشياً مع واقع السوق، لأن التسعيرة القديمة فيها غبن للبائع والمربي".