icon
التغطية الحية

رؤوس الدجاج ولحم الديك الرومي.. بدائل السوريين عن اللحوم الحمراء

2024.01.08 | 09:47 دمشق

أسعار الدجاج
أصبحت رؤوس الدجاج بديلا عن اللحوم لارتفاع أسعارها ـ إنترنت
دمشق ـ فتحي أبو سهيل
+A
حجم الخط
-A

لم يعد غريباً أن تعرض رؤوس الدجاج للبيع ضمن محال بيع الفروج النيء في دمشق، بعد أن كانت المسالخ تبيع هذا الجزء من الفروج بسعر زهيد كطعام للقطط،  أو تمنحه محال الفروج لمربي الحيوانات الأليفة مجاناً.

يقول ساهر (طلب عم ذكر اسمه كاملا) لموقع تلفزيون سوريا، وهو صاحب محل لبيع "لحم الدجاج" بدمشق، إن "الطلب على رؤوس الدجاج لاستخدامه في الطهي ازداد بشكل غريب الفترة الأخيرة، ما دفعني لشرائه من المسالخ وعرضه للبيع في محلي، إذ يكاد يكون هذا الجزء من الفروج هو الأكثر طلباً بين الزبائن".

وصل سعر كيلو رؤوس الدجاج مؤخراً إلى 7 آلاف ليرة سورية، وهو سعر زهيد جداً وقد يساوي تقريباً ثمن سندويشة فلافل، حيث تقوم الأسر بتنظيفه من الريش وقص المنقار والعرف، ثم قصه بالمنتصف وسلقه ثم تناوله مع الأرز أو الشوربة، وفقاً لساهر الذي استفسر من أكثر من زبون عن طريقة طهيه على حد تعبيره.

وأشار معتز وهو صاحب محل "لحم دجاج" أيضاً، إلى أنه كان يخجل في البداية من عرض رؤوس الدجاج علناً في البراد أمام الزبائن، لكن زيادة الطلب عليه جعلت من وجوده طبيعياً لاحقاً، مؤكداً أن الزبائن أيضاً كانت تخجل في البداية من طلبه، ومنهم من كان يبرر الشراء بأنه للقطط أو الكلاب، ثم لاحقاً باتت القضية شبه طبيعية.

ومن قطع الدجاج التي زاد الطلب عليها مؤخراً، ظهرة الفروج، وهي جزء موصول من الرقبة إلى نهاية الدجاجة، وهذا الجزء أيضاً كان يرمى للحيوانات الأليفة، لكنه بات وجبة هامة لكثير من الأسر السورية نتيجة سعره المنخفض قياساً بباقي أنواع اللحوم، حيث وصل سعر الكيلو منه إلى 18 ألف ليرة، ويضاف إلى الصنفين أعلاه قوانص الدجاج التي يساوي سعرها تقريباً ظهرة الفروج.

وسطياً، يساوي سعر كيلو شرحات الدجاج 65 ألف ليرة وهو منخفض عن السابق حيث وصل منذ شهرين إلى 80 ألف ليرة، ويعزو البعض السبب في ذلك، إلى انخفاض الطلب عليه، وآخرون يعزونه إلى تخلص المربين من أفواج الدجاج نتيجة البرد وعدم توفر مازوت التدفئة.

الديك الرومي بدل العجل والغنم

على صعيد آخر، ونتيجة ارتفاع أسعار اللحم الأحمر الهبرة لقرابة 180 ألف ليرة للغنم و150 ألف ليرة للعجل (يختلف السعر حسب المنطقة)، لجأت بعض الأسر إلى حلول أخرى للطهي، ومنها لحم الديك الرومي الذي لم يكن شائعاً في دمشق سابقاً.

وبدأت مؤخراً تنتشر محال بيع لحم الديك الرومي لكنها لا تزال قليلة. يضطر فرج وهو من سكان مساكن برزة للتوجه إلى جرمانا شهرياً لشراء 2 كيلو من لحم الديك الرومي الأحمر ليضعها في الثلاجة لطهي بعض منها كل أسبوع، ويشير إلى أن مذاق اللحم ممتاز وشبيه باللحم الأحمر وسعره رخيص جداً قياساً بلحم الغنم والعجل.

يقول فرج إنه استطاع من خلال لحم الديك الرومي أن يعيد إلى منزله بعض الأطباق التي هجرها منذ سنوات نتيجة كلفتها المرتفعة، ومنها (اللحمة بالصحن، الصفيحة، المشاوي) وغيرها، حيث يصل سعر كيلو لحم الديك الرومي الشقف إلى 65 - 70 ألف ليرة تقريباً، والناعمة بين 50 – 60 ألف ليرة.

ولا توجد تسعيرة محددة للحم الديك الرومي من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ولا تزال تربيته في سوريا قليلة، بحسب أحد اللحامين الذي أشار إلى أن التوجه لتربية هذا النوع من الدواجن يساهم بخفض سعر لحمه أكثر، وهو يحمل فوائد كثيرة كونه قليل الدهون والكوليسترول، وهو غني بالبروتين والمعادن والفيتامينات أكثر من لحم الدجاج والعجل والغنم.

كلف ضخمة وواقع غذائي خطير

وفي نيسان العام الماضي، قال أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، إنه يخجل من قول حقيقة الأوضاع في سوريا عبر وسائل الإعلام، إذ بات المواطنون يشتهون لقمة الطعام ولا يجدونها، وهناك من يموت من الجوع ومن يأكل الطعام الفاسد.

وشهد النصف الثاني من 2023 وبداية عام 2024 ارتفاعات كبيرة بالأسعار بظل استمرار الانهيار الاقتصادي وسياسات الحكومة نحو رفع الدعم، وقالت صحيفة قاسيون المعارضة في دراسة لها مؤخراً، إن وسطي تكاليف المعيشة للأسرة السورية بلغ نحو 12 مليون ليرة سورية في كانون الأول 2023.

وأشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم والحلويات والجبن والبيض والخضار والفواكه والأرز، أدى إلى زيادة الحد الأدنى لتكاليف الغذاء الأساسية، بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت تكاليف الحاجات الضرورية الأخرى، مثل السكن والمواصلات والتعليم واللباس والصحة وأدوات المنزل والاتصالات.