icon
التغطية الحية

طالب بتسليمها.. النظام السوري يقيّد التصوير بطائرات "الدرون"

2022.09.21 | 20:52 دمشق

النظام السوري يقيّد التصوير بطائرات "الدرون"
النظام السوري يقيّد التصوير بطائرات "الدرون"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "الهيئة الناظمة للاتصالات" التابعة للنظام السوري، اليوم الأربعاء، قراراً يقضي بتقييد التصوير بطائرات "الدرون" مستثنية الجهات الحكومية وشركات الإنتاج بشرط الحصول على تراخيص.

ونشرت "الهيئة" عبر موقعها الرسمي نص القرار، الذي قالت إنه صادر عن مجلس الوزراء، إذ أعطت من خلاله شهرين لملّاك طائرات "الدرون" لتسليمها، تحت طائلة الملاحقة القضائية.

وأضافت أنها ستمنح التراخيص للجهات الحكومية وشركات الإنتاج وللغايات التعليمية والبحثية فقط، بينما حددت تعرفة التقدّم بطلب الترخيص بـ 10 آلاف ليرة سورية.

وأشارت إلى أن أجر الترخيص السنوي لكل طائرة هو 500 ألف ليرة سورية، في حين أن التقدّم بطلب الترخيص يتم عبر نموذج يحوي معلومات مفصلة عن مالك الطائرة ونوعها وحجمها وسرعتها والترددات المستخدمة في الملاحة ونوع الكاميرا ودقتها وغيرها من التفاصيل.

منع التصوير

وسبق أن منع "الاتحاد العام للمصورين" في عام 2020 بمزاولة المهنة في الأماكن العامة والخاصة من دون الحصول على بطاقة صادرة عنه، تحت طائلة المساءلة القانونية.

وحدد الاتحاد آنذاك نوعين للبطاقات التي تُمنح من قبل الاتحاد، الأولى لأصحاب محال التصوير – يجب عليهم الحصول على شهادة حرفية من الاتحاد – والثانية للهاوي الذي يصوّر عبر الجوال، بكلفة 25500 ليرة مقابل البطاقة.