icon
التغطية الحية

طائرة قطرية تغادر مطار كابل كأول رحلة تجارية منذ سيطرة طالبان

2021.09.09 | 18:05 دمشق

nqinczwepflctaszhkyjrbs64a-780x470.jpg
مطار كابل (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المبعوث القطري الخاص لحل النزاعات ومكافحة الإرهاب اليوم الخميس، انطلاق أول رحلة تجارية من كابل إلى الدوحة، منذ تسلّم طالبان للمطار بداية الشهر الجاري.

وقال المبعوث القطري مطلق بن ماجد القحطاني في مؤتمر صحفي بمطار كابل إن "رحلة اليوم من كابل إلى الدوحة ستكون رحلة تجارية وليست بغرض الإجلاء"، بينما أفاد الطاقم الفني القطري بأنه أنهى إصلاح 90 في المئة من مشكلات المطار، مشيراً إلى وجود بعض المشكلات الفنية التي لا يمكن للطاقم إصلاحها، إلا أن جميع المعدات تعمل.

وأضاف القحطاني: "يسعدنا أن نعلن لأول مرة أنه ستكون هناك رحلات جوية مباشرة قادمة من الدوحة إلى كابل، وهي رحلات تجارية ومستأجرة مع مسافرين محليين يسافرون من كابل إلى الدوحة، ثم إلى وجهاتهم النهائية".

وأشار إلى أن رحلة الخطوط الجوية القطرية هي رابع رحلة تهبط في كابل اليوم، مؤكداً أن "هناك كثيراً من المساعدات الإنسانية القادمة من دول مختلفة، خاصة دولة قطر، واليوم هي رابع طائرة هبطت في مطار كابل، وأيضاً بعض الرحلات الإنسانية والمساعدات القادمة من دول الخليج الأخرى و نحن نقدر ذلك".

وقال المسؤول الأول إن الرحلات إلى كابل ستمر عبر المجال الجوي الباكستاني في الوقت الراهن لأن غالبية أراضي أفغانستان ما زالت غير مغطاة بالرادار.

في سياق متصل نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي طلب عدم ذكر اسمه تأكيده "موافقة حكومة طالبان الجديدة إجلاء 200 أجنبي، منهم أميركيون، من مطار كابل على متن طائرات مستأجرة اليوم الخميس"، مضيفاً أن الممثل الأميركي الخاص زلماي خليل زاد، مارس ضغوطا على طالبان للسماح برحيل الأجانب.

وسيطرت طالبان على معظم الأراضي الأفغانية منتصف شهر آب الماضي، بما فيها العاصمة كابل، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو" على مدى قرابة 20 عاماً، لبناء قوات الأمن الأفغانية، تزامنا مع انسحاب عسكري لواشنطن.

ومنذ أيار الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول 31 آب الجاري.