icon
التغطية الحية

طائرات مسيرة تستهدف مواقع مشتركة لـ"قسد" وقوات النظام في عين العرب

2022.07.22 | 14:42 دمشق

عنصران من "قسد" وقوات النظام في إحدى النقاط العسكرية بعين العرب (كوباني) – Getty
عنصران من "قسد" وقوات النظام في إحدى النقاط العسكرية بعين العرب (كوباني) – Getty
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

استهدفت طائرة مسيرة يعتقد أنها تركية، ليل أمس الخميس، مواقع عسكرية مشتركة لقوات النظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في مدينة عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وذلك في ثالث استهداف خلال اليومين الماضيين.

وأفاد مصدر عسكري في "قسد" لموقع "تلفزيون سوريا"، بأن طائرات مسيرة يعتقد أنها تركية استهدفت بغارتين جويتين نقطة مشتركة لقوات النظام و"قسد"، في منتصف ليلة الخميس، قرب قرية "زور مغار" غربي عين العرب، ما أدى إلى وقوع إصابات وأضرار مادية.

وعقب الغارة الأولى، لجأ عناصر قوات النظام و"قسد" إلى الأنفاق الموجودة في القرية لتأمين الحماية لأنفسهم، وفقاً للمصدر.

ويأتي هذه الاستهداف بعد أقل من 12 ساعة على استهداف مماثل نفذه الطيران المسير، يوم أمس الخميس، ضد عربة عسكرية لـ"قسد" جنوبي مدينة عامودا بريف الحسكة الشمالي.

كما استهدف الطيران المسير، مساء الأربعاء، عربة لـ"قسد" تقل قيادياً ومرافقه في ريف عين العرب، ما أدى إلى مقتلهما، حسبما أكد بيان رسمي نشرته "قسد" يوم أمس الخميس.

العملية التركية في الشمال السوري

ويواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى ريف حلب، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء الماضي، القوات الأميركية إلى مغادرة المناطق الواقعة شرقي نهر الفرات شمالي سوريا.

وقال، في تصريح أدلى به للصحفيين على متن الطائرة في أثناء عودته من إيران، إن "ملف العملية (العسكرية) الجديدة شمالي سوريا سيظل مدرجاً على أجندتنا إلى حين تبديد مخاوفنا المتعلقة بأمننا القومي".

وبدأ الحديث عن قرب بدء عملية عسكرية في الشمال السوري منذ إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أسابيع أن "أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج من الإرهابيين".

ما المناطق التي ستشملها العملية العسكرية التركية؟

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسببت خلال الأشهر الماضية بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.