icon
التغطية الحية

طائرات إسرائيلية تخترق أجواء لبنان لأول مرة بعد ترسيم الحدود

2022.11.05 | 05:29 دمشق

طيران إسرائيلي
طائرات إسرائيلية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اخترقت طائرات إسرائيلية أجواء لبنان في أول حادثة من نوعها منذ توقيع اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وأعلن الجيش اللبناني أمس الجمعة عن اختراق 4 طائرات حربية إسرائيلية بالإضافة إلى أخرى استطلاعية أجواء البلاد، وفق وكالة الأناضول.

وقال الجيش في بيان إن "4 طائرات حربية إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية يوم الخميس الماضي، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كل المناطق اللبنانية، ومن ثم غادرت الأجواء من فوق البحر غرب مدينة بيروت".

وأضاف أن الخرق سبقته "طائرة استطلاع إسرائيلية، خرقت الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة خلدة وصولاً إلى مدينة بيروت، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها".

وأوضح البيان أن موضوع الخرق "تتم متابعته بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)".

ويعد الإعلان عن حادثة الخرق الأول الذي يصدره الجيش اللبناني منذ توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين في الـ27 من تشرين الأول الماضي بوساطة الولايات المتحدة الأميركية. وذلك عقب نزاع حول منطقة غنية بالنفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها 860 كم مربعاً.

خرق إسرائيل أجواء لبنان

وقبل توقيع اتفاق الترسيم، سًجلت حوادث خرق للأجواء اللبنانية من قبل الطيران الإسرائيلي مراراً وتكراراً، وكان آخرها في الـ22 من تشرين الأول الماضي، حين أعلنت مديرية التوجيه التابعة لقيادة الجيش اللبناني خرق "طائرة مسيرة إسرائيلية للأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا لمسافة تصل لنحو 600 م ولمدة 5 دقائق"، قبل أن تغادر باتجاه الشمال الفلسطيني المحتل.

وبحسب تصريحات أدلى بها في تموز الماضي الرئيس اللبناني المنتهية ولايته ميشال عون، فقد نفذت الطائرات الإسرائيلية 22 ألف طلعة جوية فوق أراضي لبنان، خلال الـ 15 سنة الماضية. ووصف عون تلك الطلعات بأنها تعدّ "انتهاكاً للقرارات الدولية لاسيما القرار 1701".