icon
التغطية الحية

عون: إسرائيل نفذت 22 ألف طلعة جوية فوق لبنان خلال 15 عاما

2022.07.14 | 18:50 دمشق

عون
الرئيس اللبناني ميشال عون (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، أن الطائرات الإسرائيلية نفذت 22 ألف طلعة جوية فوق أراضي بلاده، خلال الـ 15 سنة الماضية.

وأضاف عون، خلال لقائه مستشار النمسا كارل نيهام، الذي يزور بيروت، أن طلعات الطائرات الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية تعد انتهاكاً للقرارات الدولية لاسيما القرار 1701.

وقال الرئيس اللبناني، إن لبنان متمسك بسيادته الكاملة وبحقوقه في استثمار ثرواته الطبيعية، بما فيها استخراج النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة في الجنوب.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعا، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة.

والقرار 1701، أصدره مجلس الأمن في أعقاب حرب تموز 2006، وينص على "وقف الأعمال العدائية" بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي.

يشار إلى أن إسرائيل تخرق الأجواء اللبنانية باستمرار لتنفيذ ضربات جوية داخل الأراضي السورية، في إطار "المعركة بين الحروب"، تقول تل أبيب إنها لاستهداف الوجود الإيراني في سوريا.

في المقابل، تحذر إسرائيل "حزب الله"، الذي يحكم سيطرته على الساحة اللبنانية، من مواصلة تهديد حقول الغاز المتنازع عليها بين البلدين في مياه البحر المتوسط.

وكان لبنان وإسرائيل، وهما دولتان متجاورتان لا تزالان رسمياً في حالة حرب، مفاوضات غير مسبوقة في تشرين الأول/أكتوبر 2020 برعاية واشنطن، لترسيم الحدود البحرية وإزالة العقبات أمام التنقيب عن النفط والغاز.

وأُوقفت المحادثات في أيار/مايو 2021، بسبب خلافات تتعلق بمساحة المنطقة المتنازع عليها، خصوصاً حقل غاز "كاريش"، المتنازع عليه.