icon
التغطية الحية

ضباط أمن بهيئة مدنية.. من هم المحافظون الجدد المعيّنون من بشار الأسد؟

2024.05.12 | 21:21 دمشق

657
رئيس النظام السوري بشار الأسد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أثار المرسومان الجديدان الصادران عن رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، بتعيين محافظين جُدد لكل من دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء، جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أن بعضهم كان يشغل مناصب أمنية واستخبارية، ومتهمون بارتكاب انتهاكات بحق السوريين.

محافظ السويداء.. ضابط أمن متقاعد

ونصّ المرسوم رقم 102 للعام 2024، الصادر عن بشار الأسد، على إنهاء تعيين بسام ممدوح بارسيك محافظاً لمحافظة السويداء، وتعيين أكرم علي محمد (مواليد 1962)بدلاً عنه.

ونقلت شبكة "السويداء 24" المحلية، عن مصادر لها، أن "المحافظ الجديد للسويداء أكرم علي محمد، ضابط أمن متقاعد برتبة لواء.

وشغل محمد عدة مناصب أمنية منها رئيس فرع أمن الدولة في محافظتي حلب وطرطوس، إضافة إلى معاون أول لمدير إدارة المخابرات العامة، وينحدر من بلدة حديدة في ريف حمص الغربي.

 أكرم علي محمد
أكرم علي محمد

ومن جهتها، تحدثت شبكة "الراصد" المحلية، عن عدة شهادات تفيد بأن محمد مسؤول عن اعتقال وتعذيب عدد من المواطنين في حلب، إذ أوكلت له مهام قمع المظاهرات هناك قبل سنوات.

ووفق موقع "مع العدالة" المهتم بتوثيق انتهاكات ضباط النظام السوري، فإن اللواء أكرم محمد ينحدر من محافظة حمص، ويعتبر من أبرز ضباط إدارة المخابرات العامة والمعروفة باسم إدارة أمن الدولة، وفي عام 2009 تم تعيينه رئيساً لفرع أمن الدولة في حلب برتبة عميد، وبقي في منصبه حتى بداية عام 2013.

وأضاف الموقع: "لدى اندلاع الاحتجاجات السلمية في آذار 2011، أوكلت إليه مسؤولية قمع تلك الاحتجاجات، حيث قام باعتقال وقتل المتظاهرين، ونفذ عناصره عمليات القتل تحت التعذيب في وقت مبكر من انتشار المظاهرات بحلب".

ولفت إلى أن "أكرم شكّل مع اللواء أديب سلامة رئيس فرع المخابرات الجوية في المنطقة الشمالية ثنائياً من القتل والإجرام يضاف لهما عدد من الضباط من مختلف الأفرع الأمنية".

وقال الباحث فراس فحام، إنّ "‏النظام السوري عيّن شخصية أمنية في منصب محافظ السويداء، وهو اللواء المتقاعد أكرم محمد الذي تولى رئاسة أمن الدولة في طرطوس سابقاً"، مضيفاً: "تتوالى المؤشرات على تصعيد أمني قادم ضد الحراك المدني في السويداء، ولن يرقى التصعيد لحل عسكري شامل على الأغلب".

محافظ ريف دمشق.. رئيس فرع أمني

ونصّ مرسوم بشار الأسد على تعيين أحمد إبراهيم خليل (مواليد 1964) محافظاً لمحافظة ريف دمشق، بدلاً من صفوان سليمان أبو سعده.

وفي مطلع العام 2021، عيّن النظام السوري العميد أحمد إبراهيم خليل، رئيساً لفرع "الأمن العسكري" المعروف بالرقم 243 بمدينة دير الزور، بعد أن كان مكلفاً بشكل مؤقت برئاسته.

5
أحمد إبراهيم خليل

وخليل كان قد أصيب بجروح غير بالغة في القصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع في محافظة دير الزور قبل نحو أسبوع من تعيينه بمنصب رئاسة الفرع.

وينحدر الخليل من بلدة طيبة الإمام بريف حماة، ووالده كان عضواً في "مجلس الشعب" توفي بعام 2018، وكان يعرف عنه بأنه من أهم عرابي تشكيل الميليشيات الموالية للنظام، وخاصة ميليشيا "الدفاع الوطني" التي كان يجندها للقتال في صفوف قوات النظام ضد فصائل المعارضة السورية.

وللعميد أحمد خليل شقيق، وهو العقيد القاضي محمود خليل، الذي يعرف عنه بأنه من أشد القضاة العسكريين قسوة في الأحكام التي أصدرها بحق المعتقلين منذ العام 2011.

وتؤكد مصادر محلية، أن خليل مقرب من روسيا، وقد انتشر له تسجيل مصور في وقت سابق، وهو يكَرَم من قبل جنرال روسي في دير الزور.

وكان خليل قد اتبع دورة أمنية عسكرية تحت إشراف القيادة الروسية في دمشق وموسكو، وسبق أن خدم العميد في قيادة الشرطة العسكرية، حيث عمل فيها بعدة مواقع قبل نقله إلى شعبة المخابرات العسكرية، حيث رقي إلى رتبة عميد مطلع 2017.

محافظ دير الزور

وأشار المرسوم إلى تعيين معتز تيسير قطان (مواليد 1966) محافظاً لمحافظة دير الزور، بدلاً من فاضل نجار.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، فإن قطان حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1989 وماجستير في إدارة الأعمال الإدارة التنفيذية عام 2018 (المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA).

معتز تيسير قطان
معتز تيسير قطان

وأشارت إلى أن قطان تولى سابقاً عدة مهام منها، مدير عام المدينة الصناعية في عدرا منذ 20-8-2023، ومعاون وزير الإدارة المحلية والبيئة من 18-5-2015 حتى 20-8-2023.

وكذلك شغل قطان منصب مدير المجالس المحلية في وزارة الإدارة المحلية من 12-5-2013 حتى 2015-5-17 ومدير المجالس المحلية في محافظة ريف دمشق من 8-8-1999 حتى 11-5-2013.

محافظ حماة

وقضى المرسوم بتعيين معن صبحي عبود (مواليد 1971) محافظاً لمحافظة حماة، بدلاً من محمود زنبوعة.

وذكرت "سانا" أن عبود، حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق، وهو حالياً عضو في اللجنة المركزية لـ"حزب البعث".

معن صبحي عبود
معن صبحي عبود

وتولى عبود سابقاً مهام متعددة منها، رئيس "منظمة اتحاد شبيبة الثورة" بين عامي 2014 و2020، ونائب رئيس "المجموعة العربية في مجلس الشباب العربي والإفريقي"، وعضو في "مجلس الشعب للدورين التشريعيين الأول والثاني وعضو في مجلس محافظة دير الزور".

وسبق أن أصدر بشار الأسد، مرسومين جديدين يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء "القيادة المركزية" الجدد في "حزب البعث"، تمهيداً لتوليهم مهامهم الجديدة.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، يقضي المرسومان بإنهاء تعيين كل من (فاضل نجار) محافظاً لمحافظة دير الزور، و(صفوان سليمان أبو سعده) محافظاً لمحافظة ريف دمشق.

كذلك، أنهى بشار الأسد تعيين (محمود زنبوعة) محافظاً لمحافظة حماة، مع إنهاء تمديد تعيين (طه حمادي الخليفة) رئيساً لجامعة الفرات لمدة ثلاث سنوات.