صنع في روسيا.. مراسل قناة زفيزدا "يتغزّل" بالعملة السورية

تاريخ النشر: 17.03.2021 | 19:08 دمشق

إسطنبول - متابعات

تغزّل مراسل قناة "زفيزدا" الروسية، أليكسي أليكسييف، بشكل و"جودة" العملة السورية الجديدة، وذلك خلال أحد البرامج الحوارية على القناة ذاتها.

وأظهر "أليكسييف" ورقة نقدية من فئة 2000 كانت بحوزته، وعلّق عليها: "تفاصيل صغيرة، قد يبدو هذا المال مألوفاً لك من حيث الشكل والحجم عن طريق اللمس"، مضيفاً: "أوراق CAP النقدية ظاهرياً لا تختلف عن أي أوراق مستخدمة في الدول الأوروبية، ولها علامات مائية وخيوط أمان خاصة".

وأشار إلى أن العملة الجديدة "تستحق أن تصبح علامة تجارية ليس فقط في الشرق الأوسط"، مقارناً بينها وبين العملة الورقية القديمة بقوله: "الأوراق النقدية القديمة كانت أكبر ولم تكن مريحة".

ووصف "أليكسييف" الأسعار في سوريا بـ "الرخيصة"، بقوله: "كل شيء هناك أرخص بكثير (..) سعر الصرف يتغير باستمرار، ولكن مقابل هذا المبلغ (2000 ليرة)، يمكنك ركوب سيارة أجرة غير مكلفة".

واستحدث نظام الأسد في وقت سابق، عملات نقدية جديدة، صنّعتها روسيا من فئات 500 و1000 و2000 و5000 ليرة.

يذكر أن موجة جديدة من غلاء الأسعار تضرب الأسواق السورية أخيراً، وتأتي على معظم المواد الأساسية التي تحتاج إليها الأسر السورية، وسط تآكل في القدرة الشرائية لرواتب وأجور السوريين، بسبب انخفاض سعر صرف الليرة السورية، وهبوط قيمتها الشرائية.

وقبل أيام، أعلن المكتب المركزي للإحصاء في سوريا أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك وصل إلى 2107.8 في المئة، حتى شهر آب من عام 2020، وذلك مقارنة بعام الأساس 2010، وأن التضخم السنوي عن الفترة ذاتها بلغ 139.5 في المئة.

"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
وزير دفاع "النظام" يصل درعا و"اللواء الثامن" يدخل حي الشياح
أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة