icon
التغطية الحية

صلاح بتربع على عرش الأرقام المميزة.. الأول عربياً وأفريقياً والرابع عالمياً

2023.04.27 | 16:20 دمشق

الفرعون المصري الدولي محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي
الفرعون المصري الدولي محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

أصبح مهاجم ليفربول، الدولي المصري محمد صلاح (30 عامًا) أكثر اللاعبين العرب والأفارقة إسهاماً في التهديف بالموسم الكروي الحالي 2022-2023 بالدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، حسب إحصاءات شبكة "سوفاسكور".

أسهم صلاح -الذي يمضي موسمه السابع توالياً مع ليفربول- في 44 هدفاً بين التسجيل والصناعة، بواقع 31 هدفاً و13 تمريرة حاسمة، على مستوى كل المسابقات سواء مع المنتخب المصري الأول أو نادي ليفربول.

ويأتي صلاح في المرتبة الرابعة على مستوى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في الإسهام التهديفي، في قائمة يتصدرها النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي بـ55 إسهامة، بواقع 49 هدفًا و6 تمريرات حاسمة.

وباتت حظوظ صلاح في الفوز بجائزة هدّاف الدوري الإنجليزي للموسم الحالي شبه منعدمة، حيث يتصدر هالاند القائمة بـ32 هدفًا، كما تقلصت حظوظه بأن يصبح أفضل ممرر حاسم، إذ يتصدر البلجيكي كيفين دي بروين بـ15 أسيست مقابل 7 لصلاح.

أرقام محمد صلاح 2022-2023 (حتّى 26 أبريل)

.

وكشف الدولي المصري محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي، عن لقبه المفضل خلال مسيرته الأسطورية مع "الريدز"، والتي شهدت العديد من الإنجازات الاستثنائية والأرقام الاستثنائية منذ انضمامه إلى صفوف الفريق في صيف 2017 قادمًا من روما الإيطالي، وحتى اللحظة.

وحلّ صلاح (30 عاماً) ضيفًا على الإنجليزي ريو فيرديناند أسطورة مانشستر يونايتد في برنامج "Between The Lines"، ونقل موقع "ليفربول إيكو" مقتطفات من المقابلة يوم الثلاثاء.

وقال صلاح في تصريحاته إن دوري أبطال أوروبا هو لقبه المفضل والأقرب إلى قلبه خلال مسيرته مع ليفربول، عندما تُوّج به في عام 2019 بالفوز على توتنهام هوتسبير الإنجليزي بهدفين دون رد في المباراة النهائية، على ملعب واندا ميتروبوليتانو معقل أتلتيكو مدريد الإسباني.

وافتتح محمد صلاح التسجيل وقتها في وقت مبكر من عمر المباراة، من ضربة جزاء، قبل أن يُؤمّن ديفوك أوريغي فوز "الريدز" بلقب دوري الأبطال السادس في تاريخ ليفربول، ويحرم توتنهام من معانقة المجد القاري آنذاك.

وفسّر صلاح اختياره بقوله: "دوري أبطال أوروبا هو دائمًا الحدث الأقوى والأهم، كان حلمي فقط أن أخوض أي مباراة في تلك البطولة، وبالتالي فإن اللعب ثم الفوز باللقب أمر لا يُصدق على الإطلاق".

وأضاف: "عندما أتيت إلى هنا (ليفربول)، كنت دائمًا أُحفز نفسي على الفوز ومساعدة الفريق على الفوز بالألقاب، بعد فترة كبيرة عانى خلالها ليفربول من تراجع النتائج، لذلك أشعر بفخر شديد بما حققته سواء على المستوى الجماعي أو الفردي".

وتحدث صلاح عن علاقته بالألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول، وقال: "تربطنا علاقة قوية منذ اللحظة الأولى لي داخل هذا النادي، لعبت معه 5 أو 6 سنوات ونحترم بعضنا البعض جيدًا، وهذا هو الشيء الأهم بين اللاعب والمدرب".

وتأهل صلاح إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في مرتين سابقتين مع ليفربول بخلاف الفوز على توتنهام في نهائي 2019، لكنه خسرهما على يد ريال مدريد الإسباني، وجاءت الأولى في عام 2018 حيث تعثر "الريدز" بنتيجة 1-3، والثانية في نسخة العام الماضي (2022) وانتهت لصالح "الملكي" بهدف دون رد.