icon
التغطية الحية

صدر حديثاً | آخر إصدارات الكتب والدراسات

2023.06.22 | 15:52 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 15:52 دمشق

كتب
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
في زاوية "صدر حديثاً" نستعرض آخر إصدارات الكتب والدراسات الصادرة باللغة العربية أو المترجمة إليها، ومن مختلف المجالات: الأدب، الفكر، التاريخ، النقد، الفلسفة، وغير ذلك.
  • "إدوارد سعيد: ثورة الفكر النقدي"

كتاب للمؤلف عادل القريب، من منشورات دار "المتوسط". وجاء في تقديم الناشر: ما ينبغي لفت الانتباه إليه، هو أن ثورة إدوارد سعيد تجاوزت الالتزام الرامي إلى مقاربة النص الأدبي، إلى الانفتاح على الخطاب بأشكاله كلها، ومن هنا قيمة أعماله التي انفتحت على خلفيات فلسفية متعدّدة، واتجاهات نقدية مختلفة، جعلتها أكثر خصباً وثراء، ومثار جدل دائم لدرجة صار معها إدوارد سعيد عصيّاً عن كلّ تصنيف. وإن ظلت تأثيرات الاتجاه الماركسي واضحة في كتاباته، مع اختلاف طفيف في طرائق التناؤل، ففي الوقت الذي تسعى فيه الماركسية إلى الكشف عن الصراع الطبقي الذي يعتمل داخل المجتمعات تتغنى الدراسات الثقافية لإدوارد سعيد تأكيد الصراع الذي يكتنف العلاقات التي تربط القوى الإمبريالية كلها بالشعوب المضطهدة، ومن ثم السعي إلى هدم المركزية الغربية، وضرب ثوابتها المطلقة.

سسس
  • "صافرة الحلم"

كتاب صدر حديثاً للصحافي اليمني محمد القاضي، تناول فيه 28 موضوعاً بعدد أيام مونديال قطر 2022. وحاول القاضي المقاربة بين متابعة جماهير كرة القدم للحدث الكروي الحلم من مختلف أصقاع الأرض بمختلف اهتماماتهم الكروية، لاسيما أولئك البسطاء في الريف اليمني الجميل الذين كان المؤلف على اتصال دائم بهم، وأولئك الذين عايشوا الحلم، وشهدوا تفاصيل منافساته اليومية، وما رافقها من حراك ثقافي واجتماعي وسياسي.

صثق
  • "تاريخ اليهود في مصر والعالم العربي"

شعب بأكمله كُتب عليه التيه في الأرض، تاريخهم ممتلئ بالأحداث الاستثنائية، ومحيطهم ممتلئ بالحروب والصراعات اللانهائية. عاشت الجالية اليهودية حياةً ممتلئة بالتغيرات، خاصةً داخل البلدان العربية، تلك التغيُّرات شملت أسلوب حياتهم ومعيشتهم، وطرق حصولهم على المال وقوت اليوم، ومكان السكن والنوم، وكل خطوة وكل قرار وكل محاولة للتوغُّل في الأوساط الاجتماعية المحيطة بهم. ولهذا يجب علينا أن ندرك أصولهم وأن نفهم بداياتهم وندرس خطوات رحلتهم خطوة بخطوة.

ووفق ما ورد في الكتاب، يحاول مؤلفه ياسر ثابت الإجابة عن التساؤلات التالية:

ما مصير الجاليات اليهودية الأولى منذ ظهورهم حتى لحظات فرارهم من مصر؟

كيف ساهم اليهـود في الاقتصاد المصري في مرحلة الأربعينيات والخمسينيات؟ وكيف تبدَّلت الأحوال فيما بعد؟

كيف اتسع مفهوم اليهـود العرب؟ ومن هي أقدم جالية يهودية في العالم؟

أين عاش يهـود سوريا؟ وكيف صارت جاليتهم هي الجالية الأكثر عدداً في خريطة العالم العربي؟

وغيرها من الأسئلة الشائكة.

ءؤرلاؤ
  • "العلاقات بين الفلسطينيّين في فلسطين التاريخية"

صدر الكتاب بتحرير مهنّد مصطفى عن "مدى الكرمل". ويضمّ الكتاب الأوراق التي قُدّمت في المؤتمر السنوي الذي عقدته المؤسَّسة هذا العام، وتطرح مقاربات اقتصادية واجتماعية وسياسية لمنظومة العلاقات بين الفلسطينيّين على طرفَي "الخطّ الأخضر"، تبدأ بتمهيد عن علاقة الفلسطينيّين في "إسرائيل" مع المشروع الوطني الفلسطيني، ثمّ تفحص مواقفهم تجاه منظومة العلاقات مع الفلسطينيّين في الأراضي المحتلّة عام 1967، ثمّ ترصد مواقفهم من مكانتهم القوميّة والمدنيّة داخل "إسرائيل".

ييؤؤؤ
  • "نهضة أمة"

كتاب للمؤلفة يمامة عليقة، من إصدار دار "موزاييك" للنشر. تم الاشتغال على الكتاب بحيث يتكئ على ثلاثة أنواع أدبية وفكرية، فهو يعتمد على السرد الروائي في طرح وتقديم حلول لمشكلات حياتية وعقائدية، وبطريقة مبتكرة. يستند الكتاب إلى الأدب والتنمية الذاتية وأخيراً العقيدة الإسلامية. من خلال هذه التوليفة، قدمت المؤلفة رؤية مختلفة وواضحة لنهج حياة المهاجر واللاجئ في مجتمعاته الجديدة.

ثقفثقف
  • "الخوف من الأفول: البحث عن المعنى في القرن الواحد والعشرين"

كتاب للمؤلف كارلو سترينجر، ترجمه حديثاً حميد يونس عن دار "الخيال للطباعة والنشر والتوزيع". ومما ورد في تقديمه: نحن مثل الفنانين متعددي المواهب الذين لا يمكنهم بدء عملهم من الصفر بوضع الكانفاس على الإطار أو وضع صفحة بيضاء في الآلة الكاتبة؛ لأن المواد الخام موجودة فينا، وجزء كبير من عملنا (الحياة) موجود بالفعل، ولا نستطيع المضي إلا وفق تاريخنا. إن وضعنا الوجودي أشبه بحال الفنان الذي لم يشتر المواد اللازمة لابتكاراته وفق خطة مسبقة إطلاقاً، ولكن مثل متعدد المواهب، يأخذ المواد الموجودة في متناول يده من هنا وهناك، ثم يبتكر منها ما ملكت يداه. إن مهمة حياتنا أن نحوّل القصة إلى عمل نختبره بأنفسنا فعلاً؛ لنصبح مؤلفي حياتنا مع أننا لم نبدأ هذه القصة بخياراتنا. هذا الكتاب هو كتاب حياتنا المعاصرة، إنه كتاب مخاوفنا وتساؤلاتنا عن المعنى في زمن قائم على الاصطناع وتفاهة الإشهار بأسلوب يمزج بين الفلسفة وعلم النفس، وبلغة ساحرة يكتبها كارلو سترينجر.

ق54ق
  • "أعلام التنوير في الإسلام"

لمؤلفه محمد حبش، رصد الكاتب فيه ما وصفهم بـ "الرجال والنساء الكبار الذين استطاعوا أن يفكروا خارج الصندوق، وأن يرفضوا ما وجدنا عليه آباءنا... وأن يحملوا مشاعل النور في مواجهة ثقافة القطيع. أبو حنيفة وغيلان الدمشقي وسكينة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة ونجم الدين الطوفي وابن سينا والفارابي وابن رشد وابن عربي وابن حزم وجلال الدين ومحمد عبده ومحمد إقبال... وآخرون".

ؤبرلاللا
  • "البؤس هو الأصدق"

من تأليف زياد طارق. يتضمن الكتاب مجموعة من النصوص التي تنقسم بين السرد والنثر والشعر، عمل فيها الكاتب على دمج هذه الأنواع الأدبية الثلاثة ضمن موضوعات متنوعة، حيث يقدم الكاتب آراءه وخيالاته وأحداثاً واجهها في قالب أدبي متميز يخضع للفن مع استعماله  للرمزية الشفيفة واللغة السلسة.

من الكتاب: "وبَعدَ أن أُسدِلَ السِتارُ على مُجرياتِ يومٍ كانَ كَسابِقاتِه وبَعدَ أن أغلَقَت أزهارُ الجازانيا أبوابها وهَم طائرُ البوم بِتَحريكِ جناحيه  لَم يَعُد لَدينا ما نَفعَلُه سِوى احتضانِ ذَلِكَ الماضي الذي يأبى الزوال، فَقَد حانَ وَقتُ الحُلم الذي لا نَملِكُ سِواه ، سارِعوا فالحَنينُ يََقتَرِبُ بِجَيشهِ المُفتَقِرِ للرحمة يكادُ يَصِلُ إلى أسوارِ مدينَتِنا المُتهالِكة تِلكَ التي سَتُعلِنُ الهزيمةَ بَعدَ مرُورِ أولِ ذِكرى ، كُلُ النَدَمِ لَن يَنفَع بِصَد شَيء بَل وحتى النومُ سَيَرفُضُ إنهاءَ مُصيبتِنا".

للااقبف
  • "تسكُّعاً في باريس ولندن"

صدرت حديثاً ترجمة جديدة لرواية "تسكُّعاً في باريس ولندن" للكاتب البريطاني جورج أورويل (1903 - 1950) للمترجمة سعد الحسيني عن "جمعية المترجمِين العراقيّين" ودار "عدنان للنشر". يُعدّ العمل الذي صدر بالإنكليزية عام 1933، بمثابة صرخة احتجاج ضدّ التمثّل بالحضارة الغربية وما اقترفته بحقّ الآخر، وفيه يقدّم صاحب "مزرعة الحيوان" (1945)، مساءلةً سردية لجملة التناقضات الأخلاقية والسياسية في المجتمعات الغربية، مختاراً في سبيل تأييد فكرته النقدية واقع الطبقات الفقيرة في أهمّ مدينتين أوروبيّتين.

ثفغ
كلمات مفتاحية