صحيفة دير شبيغل: ترمب ضغط على ميركل للمشاركة بضرب الأسد

تاريخ النشر: 16.09.2018 | 11:09 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2020 | 11:40 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

كشفت صحيفة دير شبيغيل الألمانية أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تعرضت لضغوط كبيرة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب لدفعها للمشاركة في تحالف تشكله واشنطن لتوجيه ضربات لنظام الأسد، في حال استخدم النظام السلاح الكيماوي في إدلب.

وقالت الصحيفة إن مسؤولا أميركيا بارزا زار برلين الأسبوع الماضي وأبلغ مسؤولين ألمان أنّ الرئيس الأميركي لن يقبل بأي عذر يمنع مشاركة ألمانيا في شن ضربة عسكرية على مواقع النظام.

 وانتقدت الصحيفة السفير الأميركي في ألمانيا ريتشارد غيرنيل بسبب تصرفه كآمر ناه باسم الإدارة الأميريكة في البلاد ووصفته بأنه"صاحب وجوه متعددة، ويتحرك في برلين غالبا كآمر ناه باسم قوة عظمى، وأحيانا كبوق خاص برئيسه ترمب، ونادراً ما يتعامل كدبلوماسي".

وحسب الصحيفة قال غيرنيل الخميس الماضي في منتدى سياسي ودبلوماسي أقيم في برلين إن"أميركا لن تستجدي أحدا للمشاركة بضرب الديكتاتور الأسد إن تجاوز الخطوط الحمراء".

 وتحدث غيرنيل عن عزم الولايات المتحدة على تشكيل تحالف واسع لشن ضربة عسكرية قوية للنظام أشد من الضربة التي نفذتها واشنطن وبريطانيا وفرنسا في نيسان الماضي بعد استخدام الأسد للسلاح الكيماوي في دوما بغوطة دمشق الشرقية.

وتسعى واشنطن لضم  كندا وعدد كبير من دول الشرق الأوسط وعدة دول أوروبية ودول أخرى أعضاء بحلف شمالي الأطلسي "ناتو" إلى حلف جديد في الشرق الأوسط شبيه بالحلف الأطلسي.

 وأشارت دير شبيغيل إلى أن السفير الأميركي تقدم بطلب سري مباشر لمسؤولين بوزارة الخارجية الألمانية وقيادة الجيش للمشاركة في الهجوم على قوات النظام، وتضمنت خيارات مثل تزويد الطائرات العسكرية بالوقود في الجو، وإرسال قوات حماية تشارك بهجوم قوي وواسع.

 يذكر أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي حليف الحزب المسيحي بالائتلاف الحاكم الذي تقوده أنجيلا ميركل رفض المطلب الأميركي بسبب وجود تحفظات قانونية وبرلمانية على المشاركة بالهجوم خارج إطار حلف"الناتو" والاتحاد الأوروبي.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا