صحيفة تركية تكشف عن قيمة استثمارات السوريين في إسطنبول

صحيفة تركية تكشف عن قيمة استثمارات السوريين في إسطنبول

محال تجارية سورية في حي الفاتح بإسطنبول (الأنترنت)
محال تجارية سورية في حي الفاتح بإسطنبول (إنترنت)

تاريخ النشر: 30.09.2022 | 16:51 دمشق

آخر تحديث: 30.09.2022 | 16:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت غرفة تجارة إسطنبول دراسة إحصائية تضمنت قيمة استثمارات وعدد شركات السوريين وشركاتهم في إسطنبول وتركيا.

وكشفت صحيفة (Yeni Şafak) التركية قيمة تلك الاستثمارات التي قدرت بـ ملياري ليرة تركية، وذلك عبر اطلاعها على دراسة (رواد الأعمال السوريين في اقتصاد إسطنبول) الصادرة عن غرفة تجارة إسطنبول.

وأجابت الدراسة على أسئلة (ما انعكاسات المهاجرين على العالم والاقتصاد التركي؟) و(إلى أي مدى يؤثر المهاجرون على إسطنبول والاقتصادات الحضرية المماثلة؟) المطروحة في الكتاب الذي يحمل توقيع الكاتبين بكير بيرات أوزبك، وفايق تانري كولو.

أكثر من 9 آلاف شركة برأس مال مشترك

أكدت الدراسة على أن إجمال رأس مال الشركات السورية والشركات التي تتشارك برأس المال مع سوريين والتي تعمل في أعمال مختلفة بلغ ملياري ليرة تركية، 

وأفادت الدراسة بأن السوريين أسسوا 6 آلاف و176 شركة في إسطنبول منذ بداية عام 2018 ولغاية نيسان 2021 الماضي، بينما يقدر عدد الشركات السورية بنحو 20 ألف شركة، بما في ذلك رواد أعمال سوريون غير مسجلين. 

وتقدر الشركات ذات المشاريع المشتركة الأجنبية والتي يسهم فيها السوريون برأس المال قد بلغت 762 شركة في إسطنبول وحدها، و9 آلاف و131 شركة في عموم تركيا.

إحصائيات

وتحتل ولاية يالوفا التركية أكبر نسبة من الشركات التي تم تأسيسها مع شركاء أجانب بمعدل 47.8 في المئة، وتليها ولاية غازي عنتاب بنسبة 30.7 في المئة، ومرسين بنسبة 21.1 في المئة، وإسطنبول بنسبة 19.3 في المئة.

وتعمل الشركات التي يكون فيها السوريون شركاء فيها بالعديد من القطاعات، من الأدوية إلى الأجهزة الطبية مروراً بتقنية المعلومات والمطاعم ووكالات السفر.

ويعمل 17.4 في المئة من رواد الأعمال السوريين في قطاع الأغذية، و12.4 في المئة بقطاع التجارة (المبيعات والتسويق)، و12.4 في المئة في الخدمات الاجتماعية والشخصية، و10.7 في المئة في المنسوجات والملابس الجاهزة والجلود.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار