icon
التغطية الحية

صحيفة تركية تحدد المرشح الذي سيحسم الانتخابات من الجولة الأولى

2023.05.12 | 11:13 دمشق

مرشحو الرئاسة التركية 2023
مرشحو الرئاسة التركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة تركية، إن انسحاب محرم إنجة من السباق الرئاسي لن يساعد مرشح المعارضة الوحيد كمال كليتشدار أوغلو، حيث تُظهر استطلاعات الرأي أن الرئيس رجب طيب أردوغان، سيفوز بالجولة الأولى.

وأوضحت صحيفة "حرييت" التركية، أنه وفقاً لاستطلاعات الشركات الموثوقة، لا يمكن أن يتجاوز كليتشدار أوغلو 47 بالمئة، مشيرة إلى أن انسحاب محرم إنجة لن يساعد ذلك مرشح المعارضة الرئيسي بالانتخابات. 

وبحسب استطلاعات الرأي، تجاوز أردوغان نسبة 50 بالمئة، وستنتهي الانتخابات في الجولة الأولى وسيفوز أردوغان بنسبة تزيد قليلاً على 50 بالمئة. لأن الناس سيقولون كلمتهم الأخيرة (بخصوص أردوغان) وليست نسب الاقتراع.

متى موعد الجولة الثانية؟

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا في 14 أيار. كما أنه من المقرر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، في حالة عدم حصول أي مرشح على 50 بالمئة من الأصوات، في 28 أيار الجاري.

ويوم الخميس، أعلن محرم إنجة، أحد المترشحين لانتخابات الرئاسة التركية، رسميا انسحابه من السباق.

وقال إنجة إن انسحابه كان بسبب "فبركة فيديوهات جنسية غير حقيقية، وملفات فساد مزورة" بحقه، لافتاً إلى أنه تعرض على مدار 45 يوماً للابتزاز من شخصيات محسوبة على جماعة "غولن"، وحزب الشعب الجمهوري.

وبذلك يصبح عدد المترشحين للانتخابات الرئاسة المزمعة في 14 أيار الجاري، 3 أشخاص، وهم رجب طيب أردوغان، مرشح التحالف الحاكم، وكمال كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف الأمة المعارض، وسنان أوغان، مرشح تحالف "آتا" اليميني القومي المعارض.