icon
التغطية الحية

صحيفة تركية: إذا لم تف الدول المعنية بوعودها فسنشن عملية جوية واسعة في سوريا

2023.10.06 | 12:34 دمشق

العمليات التركية في سوريا
هدف العمليات التركية الأخيرة في سوريا والعراق القضاء على الدعم اللوجستي والأدوات المالية لحزب "العمال الكردستاني" - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • صحيفة تركية تُفيد بأن القوات التركية قد تنفذ عمليات جوية واسعة النطاق ضد حزب "العمال الكردستاني" في سوريا إذا لم تف الدول المعنية بوعودها.
  • تشير المصادر إلى إمكانية إعادة العمليات الجوية إلى جدول الأعمال بغرض القضاء على دعم التنظيم وأدواته المالية.
  • الهدف من العمليات الأخيرة في سوريا والعراق هو القضاء على الدعم اللوجستي والأدوات المالية لحزب "العمال الكردستاني".
  • وزارة الدفاع التركية تؤكد التزامها بمواصلة العمليات ضد "العمال الكردستاني"، معتبرة العمليات "أهدافاً مشروعة" في سياق الحرب ضد الإرهاب.
  • المستشار الإعلامي للدفاع التركية يشدد على حق تركيا في الدفاع عن النفس واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

قالت صحيفة "حرييت" التركية إنه "إذا لم تف الدول المعنية بشأن سوريا بوعوها، فإن القوات التركية قد تقوم بتنفيذ عمليات جوية واسعة النطاق في سوريا ضد حزب العمال الكردستاني".

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إنه "من الممكن إعادة العمليات الجوية واسعة النطاق إلى جدول الأعمال كما كان الحال في الماضي".

وأوضحت المصادر أن الهدف من العمليات الأخيرة في شمالي سوريا والعراق هو "القضاء على الدعم اللوجستي للتنظيم الإرهابي، والقضاء على أدواته المالية"، مشيرة أن "كل الأموال التي يحصل عليها التنظيم من بيع النفط تعود إلى تركيا على شكل أسلحة وذخائر وهجمات".

"أهداف مشروعة"

وذكرت مصادر الصحيفة أن وزارة الدفاع التركية "أعادت تأكيد التزامها بمواصلة العمليات ضد حزب العمال الكردستاني"، معتبرة أن هذه العمليات "أهداف مشروعة في سياق الحرب ضد الإرهاب".

وقالت المصادر إنه "من حق تركيا الطبيعي أن تقوم بعمليات تتماشى مع حقوقها في الدفاع عن النفس، الناشئة عن القانون الدولي من أجل القضاء على الهجمات الإرهابية ضد تركيا وشعبها وقواتها الأمنية وضمان حدودها".

ونقلت الصحيفة عن مستشار الصحافة والعلاقات العامة في وزارة الدفاع التركية، العقيد زكي أكتورك، قوله إن "محاولات المضايقة والهجوم لتعطيل بيئة الأمن والسلام التي نشأت في مناطق العمليات التركية مستمرة في سوريا"، مؤكداً أنه "يتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار في المنطقة، وضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بيئة آمنة".

وأمس الخميس، أعلنت وزارة الدفاع التركية تدمير 30 موقعاً تابعاً لـ "قوات سوريا الديمقراطية" في مناطق مختلفة من الشمال السوري، في مناطق تل رفعت والجزيرة وديريك شمالي سوريا، "بما يتماشى مع حقها المشروع بالدفاع عن النفس".

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنها دمّرت 30 هدفاً، بينها بئر نفط ومنشأة تخزين يستخدمها حزب "العمال الكردستاني" شمالي سوريا، ومنشآت أخرى داخلها قياديون في الحزب، الذي تصنفه تركيا على "قائمة الإرهاب".

تركيا تبحث شنّ عملية برية في الشمال السوري

وفي وقت سابق من أمس الخميس، كشف مسؤول في وزارة الدفاع التركية أن الأخيرة تدرس شن عملية برية تركية في سوريا، وذلك بعد أن خلصت أنقرة إلى أن المهاجمين اللذين فجرا قنبلة قرب وزارة الداخلية التركية صباح الأحد الفائت، قد جاءا من سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله إن "هدفنا الوحيد هو القضاء على المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً لتركيا"، مضيفاً أن "عملية برية هي أحد الخيارات للقضاء على هذا التهديد، لكنها ليست الخيار الوحيد بالنسبة لنا".

وذكر أن "حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب هما نفس المنظمة الإرهابية، وهما هدفنا المشروع في كل مكان"، مشدداً على أن بلاده "نفذت عمليات كلما وحيثما كان ذلك ضرورياً في الماضي، وستستمر هذه العمليات مرة أخرى إذا لزم الأمر".