icon
التغطية الحية

تركيا: تدمير 30 هدفاً لـ "العمال الكردستاني" شمالي سوريا

2023.10.06 | 09:07 دمشق

تركي
طائرات حربية تركية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التركية تدمير 30 موقعاً تابعاً لـ قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مناطق مختلفة من الشمال السوري، بينها بئر نفط ومخازن ومستودعات.

وذكرت الوزارة في بيان أنها دمّرت 30 هدفاً، أمس الخميس، "ضمنها بئر نفط ومنشأة تخزين يستخدمها حزب العمال الكردستاني (PKK/YPG) شمالي سوريا، وأخرى داخلها (إرهابيون) قياديون" في الحزب المصنّف إرهابياً في تركيا والولايات المتحدة الأميركية، وفق وكالة الأناضول.

وقال البيان إن القوات التركية "نفّذت عمليات جوية ضد أهداف إرهابية في مناطق تل رفعت والجزيرة وديريك شمالي سوريا بما يتماشى مع حقها المشروع بالدفاع عن النفس النابع من المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، من أجل القضاء على الهجمات الإرهابية الصادرة من شمالي سوريا ضد الشعب وقوات الأمن، وضمان أمن الحدود عبر تحييد إرهابيي (بي كي كي/ واي بي جي) والعناصر الإرهابية الأخرى".

وأضاف أنه "من خلال العمليات الجوية، تم تدمير 30 هدفاً ضمنها بئر نفط ومنشأة تخزين يستخدمها التنظيم الإرهابي ومغارات ومخابئ وملاجئ ومستودعات فيها إرهابيون على مستوى قيادي"، مشيراً إلى أن العمليات الجوية أسفرت عن "تحييد العديد من الإرهابيين باستخدام ذخيرة محلية ووطنية إلى حد كبير".

وختمت وزارة الدفاع التركية بيانها بالقول إنه "جرى خلال العمليات اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع تعرض المدنيين الأبرياء والعناصر الصديقة والأصول التاريخية والثقافية والبيئية للأذى"، على حد وصفها.

تركيا تبحث شنّ عملية برية في الشمال السوري

وفي وقت سابق من أمس الخميس، كشف مسؤول في وزارة الدفاع التركية أن الأخيرة تدرس شن عملية برية تركية في سوريا، وذلك بعد أن خلصت أنقرة إلى أن المهاجمين اللذين فجرا قنبلة قرب وزارة الداخلية التركية صباح الأحد الفائت، قد جاءا من سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله إن "هدفنا الوحيد هو القضاء على المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً لتركيا"، مضيفاً أن "عملية برية هي أحد الخيارات للقضاء على هذا التهديد، لكنها ليست الخيار الوحيد بالنسبة لنا".

وذكر أن "حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب هما نفس المنظمة الإرهابية، وهما هدفنا المشروع في كل مكان"، مشدداً على أن بلاده "نفذت عمليات كلما وحيثما كان ذلك ضرورياً في الماضي، وستستمر هذه العمليات مرة أخرى إذا لزم الأمر".

وأشار المسؤول التركي إلى أن "هذه العمليات تجري في إطار حقوق الدفاع عن النفس الناشئة عن القانون الدولي للقضاء على الهجمات الإرهابية على الأراضي التركية ولضمان أمن الحدود".