icon
التغطية الحية

صحيفة إمارتية تكشف سبب تأجيل السيسي زيارته إلى تركيا

2023.07.27 | 17:00 دمشق

آخر تحديث: 27.07.2023 | 17:00 دمشق

الرئيس التركي أردوغان يلتقي الرئيس المصري السيسي في الدوحة بحضور أمير قطر تميم بن حمد
الرئيس التركي أردوغان يلتقي الرئيس المصري السيسي في الدوحة بحضور أمير قطر تميم بن حمد
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أُجلت زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا بسبب مشاركته في القمة الروسية - الأفريقية في سانت بطرسبرغ.
  • زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة كانت مقررة في السابع والعشرين من تموز الجاري.
  • أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن الزيارة ستشهد اجتماعاً ثنائياً بين الرئيس المصري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.
  • قال سفير تركيا في مصر، صالح موتلو شان، إن الزيارة التي ستجمع بين القائدين ستعقد في تاريخ قريب.
  • أعلنت تركيا ومصر عن رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفارة في الرابع من تموز، بعد انقطاع دام عشر سنوات.

أكد مصدر دبلوماسي مصري أن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا تأجلت بسبب مشاركته في قمة روسيا-أفريقيا التي تعقد في سانت بطرسبرغ. 

يأتي هذا بعد أن رفعت مصر وتركيا العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء.

وأشارت مصادر مصرية وتركية في وقت سابق إلى أن الرئيس السيسي سيكون في أنقرة في السابع والعشرين من تموز الجاري، إلا أن السيسي أجل زيارته بسبب مشاركته في القمة الروسية - الأفريقية.

وشدد المصدر الدبلوماسي في حديثه إلى موقع (العين) على أهمية اللقاء المتوقع، خاصة بعد جولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الخليج، للمصالح المشتركة بين البلدين والمنطقة.

ويتوجه الرئيس السيسي إلى سانت بطرسبرغ للمشاركة في فعاليات القمة الروسية - الأفريقية، حيث أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، المستشار أحمد فهمي، أن الزيارة ستشهد اجتماعاً ثنائياً بين الرئيس المصري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

ومن ناحية أخرى، قال سفير تركيا في مصر، صالح موتلو شان، إن الزيارة التي ستجمع بين القائدين ستعقد في تاريخ قريب.

وأكد أن تركيا ومصر بلدان مهمان في المنطقة، وأن تعزيز العلاقات بينهما سيؤدي إلى تحسين الأمن والاستقرار في المنطقة، ويشجع على تنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

ويذكر أن تركيا ومصر أعلنتا عن رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفارة في الرابع من تموز، بعد انقطاع دام عشر سنوات.

وجرى تعيين صالح موتلو شان سفيراً لتركيا في القاهرة، وعمرو الهمامي سفيراً لمصر في أنقرة، وذلك عقب المصافحة التي جرت بين الرئيس السيسي والرئيس أردوغان خلال الجلسة الافتتاحية لمونديال قطر 2022 في العشرين من تشرين الثاني.