icon
التغطية الحية

صحفية تركية: ترحيل السوريين بسبب الموز أبعد ما يكون عن الكوميديا

2021.11.12 | 18:05 دمشق

الصحفية التركية ناغيهان ألجي (إنترنت)
الصحفية التركية ناغيهان ألجي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعترضت الصحفية التركية، ناغيهان ألجي، في مقال لها على موقع HaberTürk، على قرار ترحيل 45 سورياً ضمن ما باتت تعرف باسم "قضية الموز".

وقالت ألجي في مقالها المعنون بـ "إذا كان أكل الموز سبباً في الترحيل"، والمنشورة اليوم الجمعة، إن البيان الصادر من رئاسة دائرة الهجرة التركية الذي يقضي بترحيل 45 سورياً بسبب منشوراتهم عن الموز، جعل من الضروري أن يُكتب عنه.

ووصفت ألجي احتجاز شباب لأسابيع في مركز ترحيل غازي عنتاب، لأنهم قاموا بتصوير مقاطع فكاهية على برنامج تيك توك، بأنه فعل "أبعد ما يكون عن الكوميديا".

في حين استثنت أولئك الذين لم يحترموا العلم التركي وقالت: "بالطبع أستثني من لا يحترم العلم التركي، ما فعلوه لا يمكن تسميته حرية تعبير، إنه استفزاز محض، وبالطبع يجب أن تكون هناك عقوبة لما فعلوه".

وأضافت متسائلةً: "ولكن ماذا عن احتجاز المراهقين والآباء والأطفال الذين يأكلون الموز فقط؟ ألا ندرك أن هذا الفعل قد أضر بسمعة تركيا؟ هل يمكن أن يكون هذا كوميديا؟".

وتطرقت ألجي إلى إطلاق سراح الصحفي ماجد شمعة، الذي اعتقل على خلفية تصويره حلقة كوميدية قام فيها بشراء الموز من محل بيع الفاكهة، وتناوله في زاوية أحد الأبنية في منطقة الفاتح، ووصفت لحظة عودته إلى زوجته وأطفاله وهم يتعانقون ويبكون، بالـ "إنسانية جداً".

يجب على الحكومة ألا تنغمس في خطاب المعارضة

وترى ألجي بأن الحملة المعادية للاجئين، التي يقودها شخصيات سياسية أمثال إيلاي أكسوي وأوميت أوزداغ، تسمم البيئة التركية، وتخلق "حلقة مفرغة خطيرة جداً" بحسب تعبيرها، حيث تتنامى كراهية اللاجئين مع تفاقم المشكلة الاقتصادية في البلاد.

غير أنها لم تعفِ الحكومة التركية من مسؤوليتها حول ما يجري في البلاد، إذ تعتبر أن الحكومة قد انغمست أيضاً في هذا الخطاب، من خلال ترحيل سوريين لأكلهم الموز، ما سيجعلها تصنف على أنها حكومة "مناهضة للهجرة" على الرغم من كل جهودها في احتضان اللاجئين لمدة عشر سنوات.

وقالت: "لا ينبغي للحكومة أن تترك نفسها عالقة في البيئة التي مهدت لها المعارضة".

"السوريون ليسوا مسؤولين عن الهجرة غير المنظمة"

ولا تخفي ألجي انتقادها لسياسة الهجرة غير المنظمة إلى تركيا، إلا أنها أشارت إلى خطورة تحميل السوريين مسؤولية هذه السياسة: "إن ترميز السوريين كموضوع للكراهية وتقديمهم على أنهم مسؤولون رئيسيون عن المشكلات الحالية، يمكن أن يفتح باباً خطيراً له عواقب وخيمة جداً".

"ليس لدينا أي مشكلة مع السوريين"

وحول "مقابلة الموز" التي تم تصويرها في منطقة أسنلار في إسطنبول، تواصلت الصحفية ناغيهان ألجي، مع رئيس بلدية أسنلار، توفيق غوكسو، لمعرفة ما إذا كان هنالك احتقان بين اللاجئين السوريين والمواطنين الأتراك في المنطقة. 

وأجاب رئيس بلدية أسنلار: "دعكِ من ردود الفعل المتصاعدة الآن. في السابق، اعتاد بعض المواطنين على الشكوى من السوريين، ولكن لم يعد الحال كما كان عليه في السابق" مضيفاً: "أنا أتواصل بشكل دائم مع الشرطة، ولا توجد أي مشكلات في منطقتنا".

وأشار غوكسو إلى أن معدل الجريمة بين السوريين منخفض "جداً جداً"، وأن منطقة أسنلار هي واحدة من أكثر المناطق أماناً في إسطنبول، مستطرداً "في الواقع، لقد أجرينا استطلاعاً في السابق لمعرفة المشكلات التي يعاني منها مواطنينا، حيث كان السوريون في مقدمة المشكلات، إلا أنهم الآن يقعون في ذيل قائمة المشكلات"، ونصح الصحفية ألجي بأن تبتعد عن كل ما هو سيئ، مضيفاً "الاندماج آخذٌ في الزيادة".

"السوريون بحاجة إلى ميكروفون"

وأشارت ناغيهان ألجي، إلى أنه على الرغم من وجود السوريين في تركيا لمدة 10 سنوات، فإن الاحتكاك معهم يكاد يكون معدوماً، ودائماً ما يتم التحدث عنهم في الجلسات التي تقام ضمن وسائل الإعلام من دون حضور السوريين في هذه الجلسات، وقالت "إنهم بحاجة إلى أن نمد لهم الميكروفون"، في إشارة إلى ضرورة ظهورهم الإعلامي.

في حين أنها تواصلت مع الصحفي السوري، أويس عقاد، وسألته عن رأيه حول انعدام أصوات السوريين في الوسائل الإعلامية التركية، ونقلت عنه: "حزينون لأننا نعيش مع الأتراك معاً لكننا منفصلون، لم نبن أي جسر بيننا ولم نعمل على التعريف بالشعب السوري في المجتمع التركي".

وأضافت ألجي، إلى أنه لا يوجد لاجئ سوري واحد معروف لدى الجمهور التركي أو يظهر في وسائل الإعلام، حيث يتم الحديث عن السوريين باستمرار في البرامج، لكن لا تتم دعوة سوري واحد إلى هذه البرامج.